تستمع الآن

خبير لياقة بدنية لـ”بنشجع أمهات مصر”: هذه أسباب زيادة الوزن بعد الابتعاد عن الرياضة

الخميس - ٢٤ أغسطس ٢٠١٧

قال محمود فرج خبير اللياقة البدنية، إن ثقافة الرياضة غائبة عن المجتمع المصري، مشيرًا إلى أنه يجب ترتيب الأهداف أولا قبل الدخول في عالم الرياضة وعدم استعجال النتائج.

وأضاف فرج في برامج “بنشجع أمهات مصر” مع سارة النجار على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، أنه يجب التفرقة بين لازم النشاط العادي اليومي والتدريب المخطط له، حيث إن التدريب له خطة موضوعة مسبقًا بأحمال معينة وملابس مخصصة ، كما أنه يجب عند ممارستها ارتداء حذاء رياضي للحفاظ على المفاصل.

وأوضح: “النشاط ليس له شروط ومن الأشياء المفيدة جدًا لصحة الإنسان ولايحتاج إلى خطة مسبقة قبل ممارسته، عن طريق صعود السلالم والمشي لفترات كبيرة”.

وأكد محمود فرج، أن أفضل وقت لممارسة الرياضة في الصباح الباكر لأن الهرمونات في جسم الإنسان تكون متجددة.

وأشار إلى أن هناك رياضات مخصصة لمعالجة المصابين من أمراض الركبة والخشونة دون التأثير عليهم، مشددًا على ضرورة تقوية العضلات للذين يعانون من الخشونة وعدم إرهاق المفاصل.

محمود فرج وسارة النجار

زيادة الوزن وعلاقته بالرياضة

وعن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، عقب الابتعاد عن ممارسة الرياضة لفترة كبيرة، يعود إلى أن جسم الإنسان خلال لعب الرياضة يتعود على كم معين من الوجبات الغذائية وعند الابتعاد لفترة يظل الجسم يأكل نفس كمية الأكل دون رياضة وبالتالي لايوجد حرق للسعرات فيزيد الوزن.

وأوضح فرج أن عند الابتعاد عن ممارسة الرياضة لفترة يؤدي إلى تقلص حجم العضلات وزيادة الدهون، ثم تقليل معدل الحرق في الجسم.

وأضاف أن هناك عدة نصائح للحصول على جسم رياضي بعيدًا عن الدهون والأزمات، عن طريق شرب لتر من المياه يوميًا في الصباح ثم تناول من 5 إلى 6 وجبات في اليوم الفرق بينهم 3 ساعات، ثم إدخال نشاط بشكل طبيعي عن طريق صعود السلالم والمشي، ثم تدريبات خفيفة لمدة 5 دقائق 5 مرات في اليوم.

علامات التمدد

ولفت خبير اللياقة البدنية إلى أن انتشار علامات التمدد يعود إلى تعود الجسم على حجم معين وعند زيادة الوزن أو نقصان الوزن بصورة كبيرة جدًا في فترة قصيرة يؤدي إلى زيادة تلك العلامات.

وقال فرج إنه لتجنب حدوث ذلك الأمر يجب يجب تقليل الوزن بمعدل منتظم وبطئ لأن إنقاص الوزن بصورة كبيرة في وقت قصير أمر غير صحي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك