تستمع الآن

خبيرة تغذية: ابتعدوا عن “العيش الفينو”.. ونصائح للقضاء على الكرش

الثلاثاء - ٠١ أغسطس ٢٠١٧

أجابت رنا عرفة أخضائية التغذية العلاجية، على عدد من الأسئلة الخاصة لمستمعي برنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء.

وقالت رنا، إن مشكلة الهالات السوداء تأتي بسبب عاملين هما “وراثي ومرضي”، حيث إن المشاكل الصحية قد ترهق العين وتسبب الهالات السوداء ويجب الذهاب إلى الطبيب.

وأوضحت أن العيش الأبيض مضر جدًا لأنه يشعر الإنسان بالجوع سريًعا على عكس العيش البني الذي يعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة كما يعطي طاقة مستمرة لجسم الإنسان.

وتابعت: “بلاش ناكل عيش فينو كثيرا خاصة في الصباح، ويجب استبداله بعيش بني كامل القمح”.

وعن الوجبات اللازمة قبل التدريبات الرياضية، قالت يجب تناول وجبة متكاملة قبل التمرين بـ 3 ساعات حتى يتمكن الجسم من هضم الدهون والبروتينات،ـ وقبل التمرين بساعة من الممكن تناول فاكهة مثل الموز أو التفاح أو ملعقة عسل حتى يعطي الجسم السكريات التي يحتاجها.

وأضافت: “عقب التدريبات بساعة يمكن تعويض السكريات عن طريق تناول تونة مع مكرونة مسلوقة للحصول على الكربوهيدرات اللازمة، أو تناول تونة فقط”.

التخلص من النحافة

وأشارت رنا عرفة إلى أن النحافة أصعب من الريجيم، قائلة: “سبب النحافة ممكن يكون وراثي، أو مشكلة صحية لها علاقة بالغدة الدرقية أو مرضى السكرى أو مشكلة لها علاقة بالأنيميا”، وكل هذه عوامل تعمل على إنقاص الوزن.

وقالت: “يجب تناول أكثر من 7 وجبات في اليوم للذين يريدون زيادة وزنهم، وتناول دهون صحية مثل المكسرات والكاجو والفسدق، ولا بد أن يكون في كل وجبة دهون صحية ومواد صالحة لجسم الإنسان”.

وأوضحت أن الطحينة مفيدة جدًا لجسمالإنسان إذا استخدمت بطريقة صحيحة في حالة النحافة، كما أنه يجب شرب الكثير من المياه قبل تناول الطعام بساعة، بالإضافة إلى الابتعاد عن المعلبات.

القضاء على الكرش

ونوهت بأن الطريقة المثلى لتعويض عدم ممارسة الرياضة تتمثل في عدم تناول أي طعام بعد الساعة السابعة مساءًا، والاكتفاء بزبادي خالي من الدسم وخيار فقط.

وأكدت رنا أنه من الممكن تناول صدر فرخة أو بياض بيض في المساء للتقليل من تسب الدهون في الطعام.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك