تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”.. 8 وصفات طبيعية لحياة بدون اكتئاب

الأحد - ٠٦ أغسطس ٢٠١٧

الاكتئاب رفيق غير مرغوب فيه، ودائمًا ما يسبب العديد من المشاكل إلى المصابين به، والتعامل معه يتطلب المزيد من الوقت والجهد للتخلص منه.

ووفقًا للخبر الذي قرأته سارة النجار في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد عن موقع “everydayroots”، فإن هناك العديد من الوصفات الطبيعية للتعامل مع الاكتئاب، وهي:

1- الطعام الصحي

تناول الطعام الصحي يمكن أن يساعد على تحسين في المزاج بشكل عام، لكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد مع “السيروتونين” في تحسين الحالة النفسية للإنسان.

والأطعمة التي تسهم في رفع تلك المستويات تتمثل في “زيت السمك الغني بالأحماض الدهنية أوميجا 3، والدهون الصحية مثل زيت جوز الهند، وزيت بذور الكتان، والبيض”.

2- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مهم جدًا للخروج من دائرة الاكتئاب، حيث يحتوي على مادة الثيانين التي تعمل مع الكافيين لتعزيز المزاج، والحد من التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

وأشار الموقع إلى أنه يجب شرب الشاي في الصباح بالتزامن مع وجبة الإفطار.

3- التأمل

وسيلة مثلى للتخلص من الاكتئاب عن طريق التأمل لمدة تتراوح من دقيقتين إلى 3 دقائق في اليوم.

“التأمل” أداة لا غنى عنها إذا كنت بحاجة إلى التعامل مع الاكتئاب والقلق والوسواس القهري، أو أي شيء على هذا النحو.

وطريقة القيام بهذا الأمر عن طريق، العثور على مكان هادئ وإيقاف تشغيل الهاتف، وإغلاق باب الغرفة ثم محاولة التخلي عن أفكارك.

4- زيادة فيتامين B

تناول بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج مثل تلك التي تحتوي على فيتامين B، مثل الحمضيات والفاصوليا والدجاج والبيض، والكربوهيدرات مثل: البطاطا، المكرونة، الأرز البني، دقيق الشوفان، بالإضافة إلى السمك.

5- شاي البابونج

الاكتئاب يسير جنبا إلى جنب مع مشاكل النوم، حيث وجد أن مادة “فلافونويد” (مادة كيميائية طبيعية في بعض النباتات) موجودة في البابونج.

تسهم هذه المادة في الاسترخاء، حيث إن كوب واحد قبل النوم مع القليل من الحليب والعسل يساعد على الاسترخاء.

6- الوخز بالإبر

الأمر مؤلم في أحيان كثيرة إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى أن الوخز بالإبر يفرز مادة “الأندورفين” التي تسهم في جعل الجسم يشعر بالهدوء والسعادة والاسترخاء.

7- ممارسة الرياضة

ليس هذا سرًا كبيرًا، حيث إن ممارسة الرياضة أمر أساسي لتحسين المزاج، لأن التمارين تطلق “الأندورفين” في الدماغ، وهو ما يجعلنا نشعر أننا بحالة جيدة وسعيدة.

8- العلاج بالضوء

يعتبر العلاج بالضوء الملون من الأساليب التي أثبتت فعاليتها في علاج حالات مرضية نفسية عديدة.

ويستخدم علماء النفس الضوء الصناعي القوي لمعاجة الاكتئاب والتوتر, حيث يتم تعريض المريض إلى الضوء بألوان مختلفة لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين صباحا لعدة أيام.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك