تستمع الآن

الصين تعلن عن حاجتها إلى “عالم خارق” براتب مليون دولار

الإثنين - ٠٧ أغسطس ٢٠١٧

أعلنت الصين عن وظيفة شاغرة براتب سنوي يصل إلى مليون دولار.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي، يوم الإثنين، عبر برنامج “عيش صباحك”، على نجوم إف إم، نقلا عن “نيوزويك”، فإن الصين بدأت البحث عن “عالِم خارق”، يمكنه قيادة مشروع أكبر تلسكوب راديوي في العالم، يسعى للبحث عن أي حياة خارج كوكب الأرض.

ووضعت الصين، مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي سيشغل المنصب، أهمها أن يتمتع بخبرة عملية لا تقل عن 20 سنة.

ويجب على من سيحصل على الوظيفة أن يكون قد شغل منصبا قياديا في مشروعات خاصة بالتلكسوب الراديوي، ولديه الكثير من الخبرة الإدارية، كما يجب أن يكون قد وصل لدرجة أستاذية، في مؤسسة أبحاث كبيرة أو في جامعة.

يُشار إلى أن هذا التلسكوب هو الأكبر في العالم، إذ يصل قطر دائرة الصحن الخاص به إلى 500 متر.

وتسعى الصين لأن تكون أو من يتوصل لحقيقة وجود حياة خارج كوكب الأرض من خلال هذا التلسكوب، الذي وضع في منطقة لا توجد أي قرى أو حياة حولها لمسافة لا تقل عن 5 كيلومترات، لتسهيل مهمته بالتقاط موجات الراديو من الفضاء، دون تشويش.

وكانت الصين انتهت العام الماضي من أعمال تشييد أضخم تلسكوب لاسلكي في العالم في ولاية غويجو باسم “فاست”.

ويبلغ قطر التلسكوب الذي يمتد على مساحة تقدر بـ30 ملعب كرة قدم، 500 متر، أي أطول بـ 200 متر من قطر تلسكوب آخر يقع في مرصد أريسيبو في بورتوريكو.

يذكر أن السلطات الصينية واجهت مشكلات عديدة أثناء عملية تجميع التلسكوب التي بدأت في يوليو 2015، حيث اضطرت إلى نقل سكن أكثر من 9 آلاف شخص كانوا يقطنون في مناطق قريبة من موقع هذا المشروع العلمي.

ورجحت إدارة المشروع أن يساعد التلسكوب “FAST” في البحث عن حياة ذكية في الفضاء، ومعرفة أصل الكون، وتعزيز القدرة على مراقبة الفضاء الخارجي.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك