تستمع الآن

استشاري تغذية طبية: الرضاعة الطبيعية “هدية من الله” ومفيدة للأم والطفل

الخميس - ٠٣ أغسطس ٢٠١٧

قالت الدكتورة رحاب عبدالمجيد استشاري التغذية الطبية، إن الرضاعة الطبيعية مفيدة جدًا للأم والطفل، موضحة أن الأم يجب أن تكون على دراية بهذا الأهمية الكبيرة.

وأضافت في حوار ببرنامج “بنشجع أمهات مصر” مع سارة النجار على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، أن فوائد الرضاعة الطبيعية للأم تتمثل في: المساعدة على التعافي بشكل أسرع بعد الولادة وانقباض الرحم، وفقدان الوزن لأن الرضاعة تحرق سعرات حرارية أكثر من غيرها، كما أنها تحمي الأم من الإصابة بسرطان الثدي أو المبايض.

وعن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل، أكدت رحاب أن الرضاعة تعطي الطفل التكوين الغذائي المثالي له من حيث البروتينات والدهون والمعادن، بالإضافة إلى الأجسام المضادة التي تحمي الطفل من أي عدوى أو جراثيم موجودة، بينما تسهم في تقليل نسبة إصابة الطفل بالسمنة مقارنة بالرضاعة الصناعية، بجانب المساعدة على نمو خلايا المخ.

الدكتورة رحاب عبدالمجيد استشاري التغذية الطبية

فوائد الفاكهة والخضروات 

وأشار رحاب عبدالمجيد، إلى أن الأم يجب أن تحافظ على طبيعة الطعام الذي تتناوله، مشددة على ضرورة تناول خضراوات وفاكهة بصورة كبيرة للحفاظ على صحتها والبعد عن الريجيم القاسي لأنه سيؤثر بشكل كبير على إنتاج اللبن.

وعن الأطعمة التي تسهم في إنتاج لبن أكثر، قالت: “بذور الحلبة، والشوفان، والينسون، وكوكيز الرضاعة وهو عبارة عن شوفان وخميرة بيرة وشيكولاتة”.

وأوضحت استشاري التغذية الطبية، أن الأم يجب أن تكون على دراية بأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل، مضيفة أن أول رضاعة للطفل يكون بها الكثير من المواد المضادة التي تحميه من الجراثيم، بجانب أن قيمته الغذائية كبيرة جدًا.

فقدان الطفل للوزن

وأكدت رحاب أن الطفل في الأسابيع الأولى يفقد من 5 إلى 7 % من وزنه، وهذا أمر طبيعي لا علاقة له بالرضاعة، لافتة إلى الولادة القيصرية لا تعيق الرضاعة.

وعن حالات عدم الرضاعة السليمة، أوضحت أن سوء التغذية عامل رئيسي، بالإضافة إلى تعاطي الأم أدوية تتعارض مع الرضاعة مثل العلاج الكيميائي أو السل أو المرض الشديد.

كما وجهت عدة نصائح إلى الأمهات الحوامل، قائلة: “الأم الحامل يجب أن تقرا جيدًا وتكون على وعي كبير بأهمية الرضاعة لأنها هدية من الله، ولازم تاخد القرار وأي تحديات ستواجهها ستستطيع التتغلب عليها”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك