تستمع الآن

احذر.. النوم أقل من 5 ساعات يوميًا له عواقب وخيمة

الأربعاء - ٣٠ أغسطس ٢٠١٧

هل تنام أقل من 5 ساعات يوميًا؟، الأمر ليس هينًا كما تعتقد بل هو أكثر من ذلك، حيث أشارت دراسة سويسرية إلى ان الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يتخذون قرارات متهورة وخطيرة.

وقالت زهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، إن نقص النوم الناس إلى اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر، حيث إن الذين يقضون 5 ساعات فقط في النوم يأخذون المخاطر دون أن يدركوا ذلك.

وأجريت الدراسة على 14 شخصًا تراوحت أعمارهم بين 18 و28 عامًا، حيث أدخلوا في لعبة لعدة أسابيع مع منحهم قسطًا قليلًا من النوم لا يتجاوز 5 ساعات يوميًا، نتج عنها بأن الأشخاص الذين لا يحظون بقدر كاف من النوم يقدمون على اتخاذ قرارات متهورة.

وأضافت أن قرارات 11 من أصل 14 شخصًا كانت متهورة وارتجالية، على الرغم من أنهم أكدوا عدم إحساسهم بأي تغيير في سلوكهم.

وأوضحت أن الذين يعانون من قلة النوم يحصل لديهم حالة من عدم الارتياح وانعدام الرضا عن الحياة وانعدام الحوافز.

وأشارت إلى أن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، ينام لمدة 4 أو 5 ساعات في الليل، وبما أنهم يتحكمون بمصائر الشعوب فمن الأفضل أن يحصلوا على قدر كاف من النوم.

وأكدت الدراسة أن هذه النتائج مخيفة ومقلقة، قائلة: “بالرغم من قدرة البعض على العمل بعد مدة قليلة من النوم، إلا أن الأغلبية ليسوا كذلك، وأثبتت التجربة أن سلوكياتهم قد تكون متهورة”.

وتبين من الدراسة بأن موجات النوم البطيئة قد انخفضت في الفص الجبهي الأيمن، وهي المنطقة التي تتحكم باتخاذ القرارات في الدماغ.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك