تستمع الآن

أعراض تكشف عن إصابة طفلك بالسكري

الأحد - ١٣ أغسطس ٢٠١٧

يجهل الكثيرون أن مرض الأطفال معرضون أيضا للإصابة بالسكري بسبب عدة عوامل منها العوامل الوراثية، أو نقص المناعة أو الالتهابات. وهناك عدة أعراض يجب أن ينتبه إليها الآباء لأنها تدل على أن الطفل مصاب بالسكري.

وفي حلقة اليوم من برنامج “بنشجع أمهات مصؤ” استضافت سارة النجار على نجوم إف إم غدير حيدر مؤسسة صفحة “حياة الطفل مع مرض السكر من النوع الأول”، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك.

وأشارت غدير إلى أنها اكتشفت مرض ابنها بالسكري صدفة، قائلة: “أصيب بحالة إعياء شديدة تبعها حالة من القيء الشديد والمتواصل، وذهبت إلى الطبيب وأخبرني بضرورة عمل تحليل سكر، ووجدت النتيجة أن السكر وصل إلى 509، ثم تبع ذلك دخول ابني ياسين إلى الرعاية المركزة وإعطائه أنسولين”.

وتابعت: “أعراض مرض السكري عند الأطفال تظهر منذ فترة، تتخلص في شرب المياه بكثرة والإحساس بالعطش المستمر، بالإضافة إلى زيادة التبول والشعور بالغثيان”، مشددة على أن مرض السكري هو مرض صامت.

وقالت غدير: “مش بمنع أي حاجة عن ابني من اليوم الأول لاكتشاف إصابته بالمرض، والحلويات مش صح للأطفال دائمًا، ولازم يكون في نظام محدد لحساب الطعام”.

وأوضحت أن النوع الأول لمرض السكري ليس وراثيًا وإنما سبب الإصابة به يعود إلى تعرض الطفل لضغوطات أو خلال فترة امتحانات، لكنها ليست معلومة مؤكدة.

وعن فكرة الصحفة عبر فيسبوك، قالت: “قررت أن التوعية بالمرض هتفرق مع عدد كبير من السيدات ومكنتش عايزاهم يشوفوا اللي أنا شفته، وحبيت أساعد الناس وهما يساعدوني أسوة بمبدأ المنفعة المتبادلة”، مضيفة: “لكن الناس ببتعامل معايا على أني دكتورة”.

وأكدت غدير أنها أرادت الاشتراك في حضانة لرعاية ابنها خلال وجودها في العمل، إلا أن الحضانة رفضت استقباله نظرًا لإصابته بمرض السكري.

وتحدث غدير حيدر عن اللحظات الصعبة التي تمر بها، قائلة: “أصعب موقف كان معرفتي بحقيقة المرض، وكانت روحي المعنوية في ذلك الوقت صفر”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك