تستمع الآن

أخصائي أمراض جلدية لـ”بنشجع أمهات مصر”: هذه العوامل تسبب تجاعيد البشرة

الخميس - ١٧ أغسطس ٢٠١٧

قالت الدكتورة نادين وهبة أخصائي الأمراض الجلدية، إنه يجب اتباع روتين يومي للحفاظ على الوجه وتفادي جفاف البشرة آواخر العشرينات، عن طريق المرطبات والغسول.

وأوضحت في حوار ببرنامج “بنشجع أمهات مصر” مع سارة النجار على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، أن الغسول والمرطبات تختلف وظيفتهم حسب كل مرحلة عمرية، ففي مرحلة العشرينات يستخدمون لمحاربة حب الشباب، وفي الأربعينات يستخدمون لمقاومة التجاعيد.

وأشارت نادين إلى أن إضاءة الهاتف المحمول تؤثر بقوة على البشرة، موضحة أن الحل الأنسب لتفادي تلك المشكلة هو تقليل إضاءة الهاتف لأن الموجات تضعف البشرة.

وأكدت نادين أن أشعة الشمس تسبب تجاعيد البشرة وتصبغات الجلد وحب الشباب والندبات، موضحًا أن الحل الأنسب هو الوقاية من الشمس عن طريق الكريمات المخصصة لذلك.

وتابعت: “الحياة اليومية دون ممارسة رياضة أو شرب مياه أو تناول الوجبات السريعة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالتجاعيد لذا يجب اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة والنوم لفترات كافية”.

ولصحة أفضل للبشرة، نوهت نادين وهبة بضرورة شرب أكثر من 3 لترات مياه في اليوم بالإضافة إلى الاعتماد على مشروبات الديتوكس المليئة بالفيتامينات، بجانب الاعتماد على أكل الخضراوات والفاكهة خاصة الحمضية لأنها تتغلب على تصبغات الجلد، بالإضافة إلى تناول الكبده والأسماك والمكسرات.

وأوضحت أن مشروب الديتوكس المفيد للبشرة، يتكون من مياه وليمون ونعناع وعسل وزنجبيل وخيار.

الهالات السوداء

وعن الهالات السوداء، أشارت إلى أن المشاكل التي تزودها تتمثل في قلة النوم والوجبات السريعة والأنيميا والإصابة بأمراض الجيوب الأنفية وحساسية الأنف بجانب التدخين.

وأضافت أخصائي الأمراض الجلدية، أن علاج الهالات يتمثل في الأكل السليم بجانب حقن الفيتامينات والكريمات التي تساعد على حل المشكلة، بالإضافة إلى استعمال الفيلر.

ووجهت نصيحة إلى السيدات الحوامل، وهي: “قبل الولادة طبيعي أن لون الجلد يتغير، وقد يصاب البعض بالكلف، لذا يجب البعد عن أشعة الشمس ووضع كريمات الشمس المخصصة لذلك مع الاعتماد على احماض الفواكه.

مشاكل الشعر

وشددت نادين وهبة، على أن الأكل المفيد لصحة جيدة للشعر يتمثل في البروتين الموجود في البيض والكبده واللحوم، أو مصادر نباتية تحتوي على بروتين مثل العدس والفول.

واستطردت: “الحديد في الأكل مهم حتى لا يسقط الشعر بجانب مضادات الأكسدة”، موجهة نصيحة للمحجبات، قائلة: “لايجب غسل الشعر ووضع الحجاب مباشرة لأن ذلك يسبب سقوطه وانتشار القشر”.

وعن حق البلازما، أوضحت: “حقن البلازما مفيدة لكن لا بد أن يصاحب معها علاج، فمثلا من يعاني من الصلع ويأخذ تلك الحقن يجب أن يكون معها دواء وفيتامينات”.

وأشارت نادين إلى أن استخدام الليزر لإزالة الشعر يجب أن يقوم به طبيب متخصص وليس مركز تجميل حتى لا يصاب المريض بحروق أو ندبات.

وأوضحت أن الجلسات تتراوح من 6 إلى 8 جلسات في الحالات الطبيعية أما في الحالات ذات الاستجابة البطيئة فتأخد 12 جلسة مرة في الشهر، بالإضافة إلى جلسة دورية كل 6 أشهر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك