تستمع الآن

10 حيـل مجربــة تجنبــك الحــر الشــديد دون تكييف

الإثنين - ٠٣ يوليو ٢٠١٧

في ظل موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد هذه الأيام والارتفاع الشديد في درجات الحرارة والمرجح لها أن تنكسر خلال الأيام المقبلة، فهناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة التي نفعلها وتزيد من درجة حرارة المنزل خصوصا التي تخلو من التكييفات، وتعتمد معظمها على المراوح فقط.

ووفقا لما ذكره خالد عليش عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، فإن هناك حيل يمكن عملها للحفاظ على درجة حرارة المنزل.

فتح النوافذ

أولها فتح النوافذ والشرفات في هذه الأيام يدخل المزيد من الحرارة في الهواء، فيفضل في هذا التوقيت غلق كل النوافذ بإحكام، لتحتفظِ بدرجة حرارة المنزل الرطبة قبل أن يملأ “الصهد” المنزل وبالتالي يكون عمل المروحة غير مجدِ.

قطع الثلج

ثانيا، يمكن ملئ وعاء كبير بالكثير من قطع الثلج ووضعها في مواجهة المروحة، وهذا سوف يرطب الجو ويوزع الهواء بارداً.

خفض الأنوار

ثالثا، العمل على خفض الأنوار في الغرفة لأنه من المتعارف عليه أن المصابيح الكهربائية ينبعث منها الحرارة.

وسادة في الفريزر

ومن الأمور الغريبة، أيضا هي وضع الوسادة في الفريزر قبل ميعاد نومك بربع ساعة، ستبرد المخدة تماماً وتشعرك بالتوازن في درجة الحرارة.

قطرات المياه

ويمكن رش قطرات المياه البسيطة على الوسادة أو السرير باستخدام “بخاخة الكي”، فهذا يعمل على انخفاض درجة حرارة سريرك وترطيب جسمك عند النوم.

الملابس الخفيفة

وللملابس بالطبع دور مهم في تخيض درجة حرارة الجسم، فيجب اختيار الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة مثل الوردي والأبيض والابتعاد عن الألوان الداكنة نهائياً مثل الأسود والبني والكحلي، واختيار الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان.

كوب ماء

وتأكد من شرب كوب ماء قبل خلودك للنوم، لأن تعرقك أثناء الليل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم والإصابة بالجفاف.

دش بارد

والاستحمام أيضا قبل النوم، حيث يؤمن ترطيبًا جيدًا لجسمك، ما يجعلك قادرًا على تحمل درجات الحرارة المرتفعة لا سيما قبل الخلود للنوم.

منشفة رطبة

طريقة بسيطة أخرى، عبارة عن وضع منشفة على النوافذ، على أن تكون مرطبة بمياه باردة، وعند هبوب النسيم الساخن، يتحول إلى هواء بارد ينعش الغرفة.

النوم على الأرض

يقول العلماء، إنه كلما اقترب الفراش من الأرض، كلما كانت درجة الحرارة أقل، وذلك لأن الهواء الساخن يطفوا لأعلى، في حين يبقى الهواء البارد أسفل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك