تستمع الآن

مفاجأة.. “غبار المنزل” سبب رئيسي في زيادة الوزن

الأحد - ١٦ يوليو ٢٠١٧

سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة عاملان رئيسيان في زيادة الوزن، لكن دراسة حديثة أجريت في جامعة بالولايات المتحدة فجرت مفاجأة بشأن عوامل أخرى تسبب زيادة الوزن.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، فإن الباحثين بالجامعة أشاروا إلى أن قلة إزالة غبار المنزل يؤدي إلى ارتفاع الوزن، لأنه يحتوي على مواد ضارة تسهم في نمو الخلايا الذهنية بالجسم.

وأكدت الدراسة التي نشرت في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا، أن التعرض لغبار المنزل يزيد من فرصتك في زيادة الوزن، حيث إنه يعمل على تدمير المواد الكيميائية التي تعطل الغدد الصماء والتي تؤثر على الهرمونات في الجسم وتؤدي إلى تخزين الدهون.

كما ركزت الدراسة على الملوثات البيئية التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، موضحين أن غبار المنزل يشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال، حيث تسبب كميات الغبار آثارا ضارة ضخمة عليهم.

وفي إطار البحث، جمع الباحثون عينات غبار لـ 11 منزلا وحللوها في المختبرات، حيث أظهرت النتائج احتواء عينات 7 منازل على مواد كيماوية تؤدي إلى إنتاج خلايا دهنية وهو نوع من المواد الدهنية الموجودة في الجسم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك