تستمع الآن

معالجة نفسية: اتركوا الحرية للأطفال في اختيار الهوايات المحببة لهم

الخميس - ٢٠ يوليو ٢٠١٧

أكدت المعالجة النفسية وفاء شلبي، ضرورة إعطاء الطفل حرية اختيارات أنشطته في فصل الصيف بعيدًا عن اختيارات الوالد والوالدة.

وأضافت في حوار ببرنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، “لازم يبقى في أنشطة للطفل في الإجازة ولازم النشاط يوافق ميوله وبعيدًا عن أهواء الأب والأم، لكن ممكن أحبب الطفل في رياضة معينة أو هواية الرسم”.

وتابعت وفاء: “دور الأب هنا هو خلق اهتمامات لطفله واكتشافها وتنميتها”، منوهة بعدم وجود وقت معين لتنمية الاهتمامات أو اكتشافها عند الأطفال.

وأشارت إلى أن اهتمامات الأطفال دائمًا متغيرة، قائلة: “ممكن تبقى موجودة من الطفولة حتى سن المراهقة، المهتم بالرسم ممكن يبقى موهوب لكن ممكن حاجات تتغير فيه تخليه يمل منها، او يشوف حاجات أخرى تستهويه”.

المعالجة النفسية وفاء شلبي مع رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر”

وعن معرفة نسبة الذكاء عند الأطفال، قالت وفاء شلبي: “معرفة قدر الذكاء عن طريق اختبارات ذكاء مقننة ممكن نعرف بيها النسبة بسهولة لأنها تجارب علمية، ومن الممكن إجراء الاختبار بداية من عمر عامين”.

وأكدت: “لازم أعرف الحاجة اللي بيعملها الطفل مفيدة له أم لا، ويجب مراقبته جيدًا لمعرفة أين يخرج الطفل طاقته في شيء مفيد وينمي عقله أم غير ذلك”.

وأضافت: “العند عند الأطفال لا يعالج بالضرب والعصبية والصوت العالي لأنهم أسباب رئيسية في زيادته، ويجب أولا معرفة كيفية احتواء الطفل، ومعاقبته عن طريق سحب لعبة محببة له حتى يتعلم من الخطأ”.

واستطردت وفاء شلبي: “الطفل محتاج حاجة مادية للتحفيز، وكمان لازم يكون في تواصل جسدي بين الطفل ووالده عشان ده مهم جدًا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك