تستمع الآن

فاروق جعفر لـ”في الاستاد”: يجب تغيير منظومة الكرة في الزمالك.. وأنا مع استمرار إيناسيو

الإثنين - ٠٣ يوليو ٢٠١٧

طالب المحلل الكروي فاروق جعفر، لاعب نادي الزمالك الأسبق، باستمرار المدرب البرتغالي إيناسيو لقيادة الفريق الأبيض، مشددا على أن الفرقة تحتاج لقرارات قوية وحازمة من مرتضى منصور، رئيس النادي الأبيض.

وقال جعفر في حواره مع كريم خطاب، في برنامج “في الاستاد”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم: “الأداء والنتيجة أمرين يغضبون الجمهور بالطبع، وممكن في الملعب تكبر الفرقة الصغيرة وتقلل الفرقة الكبيرة، والزمالك في المباراة الأخيرة كبر فرقة لا يعرفها أحد مثل كابس يونايتد، والخلل اللي حدث له أسبابه الفنية، مثلا التشكيلة طبعا فالمدرب لا ينفع يصلح الأخطاء في وقت المباراة، عمل تغيير بعد 18 دقيقة وطريقة أداء لا تناسب المنافس، وخط الوسط ليس لديهم النزعة الهجومية وخصوصا لو يلعبون خارج الملعب والفريق افتقد لعامل الربط بين الخطوط، والفريق بدأ دون عقل مفكر، وعقب هدف التعادل الفريق عاد للمباراة ولكن لم يستطع الاستمرار، وأيمن حفني لما نزل غير شكل الأداء فهو لاعب محوري ويعمل فارق”.

وأضاف: “مفيش فرقة تتحرك إلا بعقل ولاعب منسق واحد اللاعبين يثقوا فيه، ولو غاب هذا اللاعب عن الفرقة لن تنفع، إيناسيو عمل خطأ كبير باستبعاده أيمن حفني في المباريات الماضية، ومشكلة أيضا في التسليم والتسلم، وشغلة المدرب إنه يوظف إمكانيات اللاعبين، وأيمن ضحية مع إيناسيو الفترة الماضية، الفريق كان يلعب من غير أطراف أيضا”.

إيناسيو

وشدد: “الإدارة الفنية مش عارفة تدير المنظومة، وأنا لست مع قرار إقالة المدرب، الحل هو الانتظار وعدم إقالته واستمراره مع الزمالك وهناك مباراة قمة أمام الأهلي وقبلها أمام أهلي طرابلس في دوري أبطال أفريقيا، وحتى لو أحضرت مدرب مصري محتاج يعرف كل اللاعبين والظروف المحيطة به والأجواء ستتوتر بشكل كبير، الوقت قليل والأمل ما زال موجودا في تأهل الزمالك لدور الـ8، وليس إيناسيو هو من يرحل منفردا”.

وأوضح: “الزمالك محتاج قرارات قوية ومرتضى منصور قوي وعليه أن يأخذ قرارات كبيرة ويفلتر منظومة الكرة التي يجب أن تتغير ويكون موجودا داخلها بتوع كرة، فيه ناس انتهى وقتها لازم يكون فيه فكر وأداء وولاء وطموح جديد، وشخص يكون عطاءه للنادي، إيناسيو لن ينجح لوحده ولكن لو فشل سيفشل منفردا”.

واستطر جعفر: “لازم حتى لو رحل تأتي بمدرب أجنبي أخر، وعلى اللي حولين مرتضى وحول الفرقة يبعدوا عن الفرقة، وفيه مدربين كثر يتماشوا مع شخصية مرتضى منصور، ولكن للأسف اللي حوالين مرتضى لن يمنحونه الفرصة ومش عايزين شخص يأتي يعدل المركب، مفيش حد بيشتغل في النادي لا يقبض منه، لكن من يعملون في لجنة الكرة منصب شرفي ومن يعمل بها لا يتقاضى أموالا منها، أنا من أبناء النادي وشغلتي هي الكرة وتاريخي معروف، وأقول له لازم الجرأة الفترة المقبلة ولازم تغير منظومة الكرة في النادي، مصلحة النادي أهم من أي لاعب ولا يوجد كلمة أبناء النادي وهذا الكلام، فيه ملايين يحبون النادي ولما تأخذ قرارات جريئة الناس ستؤيدك”.

وأردف: “أقول لمرتضى منصور الناس اللي حواليك لا يحبونك، وطالما لا يحبون النادي فلن يحبوك، ولما بيكون غلطان في قرار بكلمه وبذهب له بيته ونحن دون النادي لا نساوي شيئا”.

الصفقات

وتطرق فاروق جعفر للحديث عن صفقات الفريق الأبيض الجديدة والتي عقدها مؤخرا بضم الثنائي كاسونجو كابونجو وأشميبونج، فأوضح: “كاسونجو أدى بشكل جيد جدا مع الاتحاد السكندري وهداف ويعرف يخلص المباريات ولديه السرعة وفرقة الاتحاد عرفت تستغله بشكل جيد وأحرز أهداف مؤثرة مع الفريق السكندري، وأكيد لعبه مع الزمالك سيختلف، ومن يلاعب أهلي وزمالك يلعب دفاع متأخر، وفيه كرات أحرزها بشكل جيد وتوظيف مهارة اللاعب ستجعله أفضل مما ظهر به مع الاتحاد، كاسونجو سيكون إضافة في المباريات المقبلة”.

وأضاف: “أشيمبونج، لاعب جيد جدا وسريع وقوي وصغير في السن، ومن أول ما رحلت من تدريب الداخلية وكان اللاعب تحت قيادتي وبيحرز أهداف صعبة وبيخلص مباريات وكان عامل حالة كبيرة مع ناديه، والآن هو محتاج حد يوظفه بشكل جيد ومحتاج صناع أهداف أيضا بجانبه لكي يظهر لاعبك بشكل متميز”.

وشدد: “ثقافة الاحتراف لازم تتواجد عند اللاعب المصري، ويحافظ على أكله وصحته ويعمل لنفسه ويحافظ على إنتاجه وطموحه داخل وخارج الملعب، ولو عمل كل ذلك أؤكد سيأتي لك من أموال الكرة أكثر من الفنان والفكرة في المقاتلة على أكل عيشك”.

عماد متعب

وبسؤال عن رأيه حال ضم الزمالك، عماد متعب، مهاجم وقائد الأهلي، أشار: “في اعتقادي أنه الأفضل يختم حياته في ناديه أفضل والناس ستتذكر كل أمر جيد له، والسؤال هل لو راح للزمالك سيلعب؟ بالتأكيد لأ والموضوع سيكون نفسيا أصعب”.

وعن رأيه في مطالبة البعض برحيل محمود عبدالرازق شيكابالا، عن الفريق الأبيض، أجاب: “لو مسؤولي النادي شعروا أن شيكابالا غير قادر على تأدية دوره فليرحل، الزمالك محتاج تقليل الأعمار السنية في الفريق وخصوصا اللاعبين المهاجمين، والأهلي حل الأمر بوجود لاعب مثل عمرو السولية بجانب حسام عاشور، ووجود محمد هاني بجانب أحمد فتحي، والتدوير بين علي معلول وحسين السيد وصبري رحيل في الجانب الأيسر”.

الجماهير

وطالب فاروق جعفر بضرورة عودة الجمهور للملاعب، قائلا: “مهم أن يحاسب اللاعب من الجمهور وليس من إدارة ناديه، ومثلا الجماهير حاسبت الرئيس يوم 25 يناير، فالجماهير في الكرة نفس الأداء تساندك وتساعدك وتقول اسمك وفيه لاعبين بيعتزلوا بسبب الجماهير وهي لها دور أساسي، والشارع هو بيحدد الدوافع وإمكانيات اللاعبين ويجعلك منتج ومخلص لمهنتك.. والله يكون في عون اللاعبين ولعبهم دون صوت الجماهير وفجأة تأتي في مباراة مهمة وتجد أمامك 100 ألف مشجع فاللاعبين يشعرون بضغط كبير”.

كوبر

وتطرق جعفر للحديث عن منتخب مصر تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور، موضحا: “كوبر مدرسة وفيه من يقتنع به والأخر لا، والرجل حقق الهدف ووصل لنهائي بطولة أفريقيا الماضية بأقل الإمكانيات ولا تقدر تحاسبه، والرئيس السيسي ذهب لاستقباله في المطار وهذا من سعادة الشعب بالأداء ومنهج الفريق تغير معه، وفيه قناعة أنك تحقق طموح لم تكن متوقعه دون أداء جيد، وهو لديه توفيق في نتائجه الإيجابية، وإن شاء الله نذهب لكأس العالم في روسيا 2018، وهذه الفترة المنتخب يلعب دون مهاجم وتعتمد على الأطراف، والشخص الذي يمول لعبك من منتصف الملعب غائب، وهو حريص ألا يستقبل أهداف فالبتالي تصبح الأقرب للفوز وهذه مدرسة معروفة في كرة القدم”.

وأشاد جعفر بجمهور الأهلي، قائلا: “جماهير الأهلي تعطي الثقة للاعبيها وعودتهم حب المكسب وهي من العوامل اللي تخلي الأهلي يحقق بطولات ولازم يحصل تقارب بين الجماهير الزمالك والإدارة، وهم جماهير عظيمة أيضا ولهم كل الفضل على النادي نريد تشجيع للنادي وكلنا يجب أن نقف خلفه وكل حد بيأخذ وقته ويرحل خليكم مع النادي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك