تستمع الآن

شاهد بالفيديو| أول مصعد في العالم يعمل دون أسلاك

الإثنين - ٠٣ يوليو ٢٠١٧

هل تخيلت أن تصعد إلى طوابق شاهقة في يوم من الأيام بمصعد دون أسلاك؟، بالتأكيد الأمر صعب لكن هذا ما نجح فيه خبراء من شركة “ThyssenKrupp”، حيث صمموا مصعدًا مميزًا سيساهم في تغيير المفاهيم المتعارف عليها حاليًا.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” اليوم الإثنين على إذاعة “نجوم إف إم”، فقد تمكن الخبراء من تصميم المصعد الجديد الذي يعمل دون أسلاك عقب تجارب امتدت إلى أكثر من 3 سنوات، مشددين على أن منظومة عمله التي تعتمد على MULTI ستخفف على المهندسين الكثير من العناء في تصميم أماكن المصاعد في المباني الكبرى، وستجعل الناس قادرين على التحرك في جميع الاتجاهات داخل المباني.

وأشار العلماء إلى أن المصاعد الجديدة ستعمل على تقليل وقت انتظار المصاعد، كما أن المنظومة المغناطيسية التي تعتكد عليها ستغني عن استخدام الطاقة الكهربائية التي يتسبب إنتاجها بأضرار بيئية.

كيف يعمل المصعد

يعمل المصعد بنظام الحركة الأفقية والعمودية، وصمم ليعمل دون كوابل بالاعتماد على منظومة مغناطيسية خاصة تشبه التي تحرك القطارات المغناطيسية، حيث أجريت أول تجربة على في برج مخصص بمدينة روتويل الألمانية.

وتابع مروان: “في تصاميم المصاعد العادية يمكن أن ترتفع بأمان إلى 1600 قدم في امتداد مستمر واحد، لذلك في المباني العالية يجب أن يكون العديد من أعمدة الرفع المثبتة للرفع إلى أعلى، وهو ما يصعب الأمر قليلا.

وتكمن المشكلة الرئيسية في المصاعد الحديثة، إن تكلفتها 5 أضعاف من المصاعد الموجودة حاليًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك