تستمع الآن

خبيرة تغذية لـ”بنشجع أمهات مصر”: 7 وجبات في اليوم للحوامل.. والابتعاد عن الدقيق المصنع

الأحد - ٢٣ يوليو ٢٠١٧

تحدث خبيرة التغذية فيفيان فريد، عن السلوكيات الغذائية الضارة والصحيحة في حياة السيدات الحوامل، وذلك في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم” اليوم الأحد.

وأضافت فيفيان أن وجبة الإفطار مهمة جدًا للحوامل، مشيرة إلى أنه يجب تقسيم الوجبات الغذائية من 5 إلى 7 وجبات في اليوم عن طريق شرب كوب من اللبن بجانب بيضة واحدة في الصباح.

وتابعت: “يمكن عقب ذلك تناول نصف ساندوتش جبن، بجانب كوب من الشوفان باللبن وملعقة عسل”، مشددة على ضرورة الابتعاد عن الدقيق المصنع والاعتماد على الدقيق البني لأنه صحي.

وعن الشعور بالقيء والتوتر، أكدت فيفيان ضرورة تناول بسكويت مملح أو بقسماط في الصباح أو أكل موز لأن يساعد على تقليل الإحساس بالقيء.

وأوضحت: “البروتين مهم جدًا لصحة الأمهات الحوامل، ويجب أنها تحتاج إلى 440 سعرًا حراريًا إضافيًا حتى تصبح صحة الطفل أفضل”، لافتة إلى أن الخضراوات والفاكهة من أفضل الأشياء لصحة الحوامل، خاصة البسلة والجزر والكنتلوب.

الأكلات الممنوعة

وحول الأكلات الممنوعة عليهن، قالت فيفيان: “الكافين مضر لأنه يعمل على زيادة عدد ضربات القلب لذلك كوب واحد فقط من النسكافيه هو القدر المسموح به يوميًا، بينما يجب الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية لأنها تسبب هشاشة العظام ونقص كبير في الحديد بالجسم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الملح والسكر والمسموح به 4 معالق فقط في اليوم”.

ونوهت بأهمية العسل الأبيض والأسود لأنه يساعد على معالجة الاكتئاب، بالإضافة إلى الفواكة لأنها تحتوي على سكر طبيعي مفيد للأم والجنين.

وأشارت إلى أن السبانخ مفيدة جدًا للأم بجانب الجرجير والخس والبروكلي والكبدة لاحتوائهم على نسبة عالية جدًا من الحديد الذي يساعد على العلاج من الأنيميا، لافتة إلى أنه يجب إجراء تحاليل طبية كل 3 أشهر لقياس مستوى الأنيميا في الجسم.

أطعمة تحسن المزاج

وعن الأكلات التي تحسن المزاج، أوضحت فيفيان: “الفشار به مادة تعطي الشعور بالبهجة والسعادة لكن يجب عدم وضع جبنة أو كراميل والامتفاء بنقطة واحدة من الزيت وملح فقط، بجانب الاعتماد على الأسماك والمكسرات لأنها مفيدة جدا في تحسين المزاج.

وتابعت: “يجب على الحوامل شرب من 8 إلى 10 أكواب من المياه يوميًا، بجانب الالتزام بالأدوية التي يوصي بها الطبيب لأنها مهمة في أول 3 أشهر من الحمل”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك