تستمع الآن

خبيرة تغذية تنصح الحوامل بالابتعاد عن الكبده..وتناول المكسرات لعلاج الاكتئاب

الخميس - ١٣ يوليو ٢٠١٧

أكدت خبيرة التغذية نورا حسب الله، ضرورة تناول الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه لتعويض ما نفقده من مياه خلال فصل الصيف في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالية.

وأضاف نورا في برنامج “بنشجع أمهات مصر” اليوم الخميس على “نجوم إف إم” مع رما خطاب، أنه يجب تناول فاكهة الموسم خاصة في فصل الصيف، لأن المأكولات التي ترفع درجة حرارة الجسم تؤثر بالسلب على الجهاز المناعي.

وتابعت: “في الصيف يجب التركيز على المياه بكميات معقولة، والفاكهة الموجود بها مياه مثل البطيخ والموز والكنتالوب والخوخ لاحتوائهم على مضادات للأكسدة ويمنعوا وجود الصوديوم الذي يؤدي لانتفاخ الجسم”.

خبيرة التغذية نورا حسب الله مع رنا خطاب

وقالت: “ألوان الفاكهة مهمة جدًا أيضًا، لأن الفاكهة ذات اللون الأحمر والبرتقالي مثل الجزر والخوخ والبرقوق والتين الشوكي والشمام تحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين A، لكن الكميات الكبيرة منها تضر بالإنسان وقد تؤدي إلى إصابته بالتسمم، ويجب تناول 5 ثمرات من الفاكهة أو الخضار يوميًا حتى نحصل على الاستفادة الكاملة”.

نصائح إلى السيدات الحوامل

ووجهت خبيرة التغذية، عدة نصائح إلى النساء الحوامل قائلة: “يجب التركيز على البروتينات والتقليل من الأسماك، ومن الممكن تناول لحم التونة مرة واحدة في الأسبوع أو السالمون نظرا لاحتوائهم على نسبة من الزيبق وهو خطر على الحوامل”.

وأضافت: “الابتعاد عن الكبده ضروري لأنها خطر على الجنين لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين A، ويجب التركيز على الخضراوات والفاكهة والألبان والمكسرات، وشرب 4 لترات من المياه يوميًا”.

وشددت نورا على ضرورة التركيز على تناول البروتين مثل الأسماك، بالإضافة إلى وجود تنوع بين الأسماك واللحوم والدواجن بصفة دورية.

الديتوكس

وعن الديتوكس، أضافت: “الديتوكس لا يساعد على إنقاص الوزن لكنه يعمل على تنقية الجسم من السموم”، موضحة أن الخس والبروكلي والقرنبيط مفيدين جدا لصحة الإنسان نظرا للاحتوائهم على نسبة مياه عالية والمياه الموجودة به مفيدة جدا للبشرة.

وعن الأطعمة التي تعالج الاكتئاب، أجابت نورا عبدالله: “لا بد من التركيز على النشويات المركبة لأنها المخ حينها يفرز هرمون السعادة، ويجب تناول أطعمة بها أوميجا 3، والبعد عن اللحوم الحمراء لأن كثرتها يؤدي إلى زيادة العصبية عند الرجال لكن الأسماك والمكسرات هم الأفضل لعلاج الاكتئاب والبعد عن الشيكولاتة والتقليل من السكريات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك