تستمع الآن

تعرف على الأطعمة التي تساعدك على التغلب على حر الصيف

الأربعاء - ٠٥ يوليو ٢٠١٧

وسط طقس شديد الحرارة تمر به مصر في هذه الأوقات، يعاني عدد كبير من المواطنين من الشعور بالتعب والإجهاد والإعياء بسبب نقص شديد في المياه الموجودة في الجسم.

وتشهد مصر هذه الأيام موجة شديدة الحرارة، لهذا يفضل تناول بعض أنواع الاطعمة التي تحتوي على الكثير من المياه، والتي تمنح الجسم إحساسًا الترطيب، ونسرد في التقرير التالي أبرز الخضراوات والفاكهة التي تساعد على التغلب على هذا الشعور.

ماذا يحدث لجسم الإنسان في الحر؟

بداية، قبل الحديث عن الأطعمة والفاكهة التي تساعد الإنسان على التأقلم والتعايش في درجات الحرارة العالية التي تعيشها مصر حاليًا، والتي تعدت في بعض المناطق إلى أكثر من 40 درجة مئوية، فإن جسم الإنسان يتعرض للكثير من التغيرات السلبية والتي تؤثر عليه بالسلب.

عند ارتفاع درجة حرارة الجو، يتفاعل جسم الإنسان مع ذلك بضخ كميات أكبر من الدم إلى سطح الجلد، وذلك حتى يتم طرد حرارة الجسم الداخلية إلى السطح، وهو ما يؤدي إلى حدوث التعرق، ومع تبخر ذلك العرق، تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض مرة أخرى.

تتراوح درجة حرارة الجسم العادية ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية. أما إذا ما ارتفعت لتصل إلى 39 أو 40 درجة فإن الدماغ يرسل إشارات إلى العضلات حتى تبطئ من حركتها وهو ما يجعل المرء يبدأ في الشعور بالإعياء.

وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم لتتراوح ما بين 40 إلى 41 درجة مئوية يكون من المحتمل أن يصاب الجسم بالإعياء، وإذا ارتفعت الحرارة عن 41 درجة تبدأ بعض الوظائف في التوقف.

الخضراوات

تعد الكوسة، مصدر أساسي للحصول على فيتامين “ج”، كما أنها خضروات خالية من الدهون والكوليسترول ومنخفضة السعرات الحرارية، وهي تحتوي أيضاً على الألياف الغذائية وفيتامين “أ”.

الطماطم، هي مصدر جيد لفيتامين “سي” والتي تعمل على توفير مواد مضادة للأكسدة باختلاف ألوانها وأنواعها، كما أنها تحتوي على أملاح كافية للجسم يستغني بها عن الملح الأبيض.

وتحافظ الطماطم على مستويات ضغط الدم بسبب احتوائها على نسبة من الصوديوم، ونسبة عالية من البوتاسيوم، مما يوسع الأوعية الدموية ويحسن الصحة.

اهتم دائمًا بتناول كميات جيدة من الخيار لأنه الاختيار الأفضل في الصيف، حيث إنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعرا حراريا فقط، حيث لا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول.

كما يحتوي على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل: البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، بالإضافة إلى العمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.

 

الفواكه

تعد الفواكه عاملا أساسيًا في مساعدة جسم الإنسان على تعويض المياه التي فقدها خلال تعرضه لأشعة الشمس أو السير لمدة طويلة تحت درجات حرارة عالية.

فواكه عديدة تساعد في التغلب على الشعور بالعطش والإجهاد بسبب درجات الحرارة المرتفعة، حيث يحتوي البطيخ على مزيج من الأملاح والمعادن والسكريات الطبيعية ومياه بنسبة 92 %.

كما يحتوي على نسبة عالية من السكريات سهلة الامتصاص وتعطي للإنسان طاقية كبيرة تمكنه من مواجهة درجات الحرارة العالية والشعور بالإرهاق والتعب.

التوت أيضًا يمتلك ميزة كبيرة تساهم في تقليل منح الشعور بالحر، حيث إن التوت يحتوي على مادة “انثوسيانين”، التي تخفض ضغط الدم وتحافظ على مرونة الأوعية الدموية، بجانب غناها بفيتامين “سي” والأليفا” ما قد يساعد في بالحفاظ على الرشاقة وخفض معدلات الكولسترول.

ويعاني عدد كبير من المواطنين من ارتفاع في ضغط الدم بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

فاكهة الخوخ تعد مصدرا كبيرا لمضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم والفلور والحديد، كما أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة، والتي تفقد خلال السير في درجات الحرارة العالية.

التفاح، أثبتت دراسات أجريت أن تناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا يساهم في تقليل الإصابة بمرض القلب، والمساهمة في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8 % حتى 10 %.

للتفاح عدد كبير من المميزات الأخرى، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المياه، بالإضافة إلى تقوية عملية الهضم مما يعمل على راحة الأمعاء، لما يحتويه من مادة “البكتين” وهو من الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.

وتلك المادة تقوي عملية الحرق وترفع نسبتها بشكل كبير مما يساعد على صحة الأمعاء.

الأيس كريم مضر

الأيس كريم ضيف دائم على مائدة الأسرة المصرية خاصة في فصل الصيف، حيث يلجأ له الأغلبية العظمى من المصريين لنسيان حرارة الجو والمساهمة في تلطيف الجو، وهو أمر غير صائب حيث إنه من نوعية الأغذية قليلة الفائدة للجسم على الرغم من احتوائه على سعرات حرارية مرتفعة نظرا لاعتماده على السكريات، مما يضاعف من الجهد الذي يضاف لأجهزة الجسم ما يترجم لحهد عضلي يرفع درجة حرارة الجسم.

ويمكن استبدال الأيس كريم، بـ”فروت سلاط” أو مكعبات من البطيخ أو التفاح حيث تحتوى تلك الفاكهة على سعرات حرارية قليلة وتمنح الجسم شعورا بالانتعاش.

كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين الذي يعرض الجسم إلى الجفاف، ويجب استبدالها بعصائر طبيعية من فاكهة طازجة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك