تستمع الآن

تامر بشير يقدم لمستمعي “تربو” أفضل 10 نصائح لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك

الأربعاء - ٠٥ يوليو ٢٠١٧

قدم تامر بشير عبر برنامج “تربو”، يوم الأربعاء، حلول مهمة لتقليل حرق البنزين في ظل زيادة أسعار المحروقات في الفترة الأخيرة.

وارتفعت مؤخرًا أسعار الوقود بنسبة تجاوزت الـ40% للبنزين عالي الأوكتان 92، وهو الأمر الذي قد يجبر الكثير على خفض رقم الأوكتان أو حتى التخلي عن سياراتهم الشخصية، غير أن هناك عددًا من النصائح التي ربما تقلل من استهلاك الوقود بنفس قدر زيادة الأسعار الأخيرة.

1-الصيانة الدائمة في ميعاد سيارتي سيوفر لي أداء أفضل في المحرك.

2-قم بتغيير شمعات الاحتراق “البوجيهات” في الموعد المحدد، الحفاظ على سلامة شمعة الاحتراق يُحسن من كفاءة الاحتراق ويقلل من استهلاك الوقود بنسبة 1%.

3-تأكد من ضغط الهواء داخل الإطارات مهم جدا وسيوفر في استهلاك الوقود.

4-الاهتمام والتخلص من الأمور الزائدة في شنطة السيارة تخلص من كل الأوزان الزائدة في السيارة والأمور الصغيرة تفرق.

5-فلاتر الهواء وفلاتر البنزين مهم جدا تغييرهم بعد انسدادهم، أي أمر يحدث خلل سيؤثر على أداء السيارة واستهلاكك للبنزين.

6-تخفيف القدم على البنزين والفرامل خصوصا في الخروج من الإشارة.. ولو إشارة طويلة يفضل إيقاف السيارة.

7-السرعة المثالية اللي قالت عليها بعض الشركات تقريبا بداية من 90 كيلو وهي تقلل من استهلاك البنزين، فحاول دائما عدم تخطي سرعة 96 كم/س حيث أن كل 10 كيلو عن المعدل المحدد يزيد من استهلاك البنزين في سيارتك بنسبة 10%.

8-افتح زجاج السيارة أولا وإخراج الهواء الساخن قبل فتح التكييف، ولا تجعل مروحة التكييف على أعلى سرعة واجعل درجة الحرار من 19 إلى 20 لكي لا تُحمل على الموتور بشكل كبير.. ولو أغلقت التكييف وفتحت زجاج السيارة بالكامل سيستهلك أيضا من البنزين، لذلك غلق النوافذ يُحسن من دينامية السيارة ومقاومتها للهواء ويخفض من استهلاك الوقود بنسبة من 4 إلى 5 %.

9-في السيارات الحديثة التي تعتمد على نظام حقن الوقود، لا تحتاج السيارة إلى عملية “التسخين” الاعتيادية، التي تهدر كمية لا بأس بها من الوقود تتوقف عند فترة التسخين، أدر محرك سيارتك وانتظر 30 ثانية فقط قبل الانطلاق.. أو استعن بتعليمات مُصنعي السيارة.

10– استخدم سيارتك عند الحاجة، لأن أفضل طريقة للحد من استهلاك الوقود هو التوقف ببساطة عن قيادة السيارة.. قُد سيارتك فقط في حالة الحاجة، وابدأ في المشى أو حتى ركوب الدراجة، ستوفر الكثير من المال، وستحسن صحتك أيضًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك