تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”.. اعرفي كيف تحافظين على أسنان طفلك من التسوس

الأحد - ٣٠ يوليو ٢٠١٧

وجهت الدكتورة هند خالد، عضو الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال وزميل جامعة كاليفورنيا بأمريكا، عدة نصائح للأمهات لحماية الأطفال من خطر تسوس الأسنان.

وقالت هند في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، إن تسوس الرضاعة هو أحد أنواع التسوس والتي تصيب أسنان الاطفال اللبنية والذين يقل عمرهم عن 3 أعوام.

وأشارت إلى أن سبب التسوس يعود إلى ترك الطفل ينام وبقايا الرضاعة في فمه سواء من مصدر الرضاعة الصناعي أو الطبيعي، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بتغذية الطفل وبمواعيد التغذية أو كثرة إعطاء الطفل الحلويات والسكريات.

وقالت إن من أعراض تسنين الطفل، هي العصبية وارتفاع درجة حرارة الجسم بدرجة طفيفة، واللعاب الزائد، مشيرة إلى أن الحل السليم لتفادي تلك الأزمة هي إعطائه خيار أو جزر ساقع للضغط عليه بجانب مسكن للآلام.

وعن الموعد المناسب لذهاب الأمهات إلى طبيب الأسنان، أوضحت: “يجب على الأمهات المتابعة مع طبيب أسنان لأطفالهن بعد الولادة بعام لمعرفة كل ما يخص أسنانهم لحمايتهم ووقايتهم من أي أمراض منتظرة.

وتابعت: “أنصح كل أم بأن تأكل بشكل جيد وتتابع مع الدكتور من أجل الحصول على الفيتامينات التي يحتاجها جسمها لكي تلد أطفال بأسنان صحية، وأول ما يتم الطفل سنة لازم الأم تذهب به لدكتور أسنان أطفال لكي تعرف وتفهم، التسنين بيمشي إزاي بداية التسوس متى يظهر؟، ويجري الطبيب الفحص الدوري على اللسان واللثة، وهذه أمور مهمة جدا للأم والطفلة أيضًا”.

وأشارت إلى أن أسنان الأم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطفل، موضحة أن اهتمام الأم بالأسنان مهمة لصحة الطفل، لأن اللثة إذا كان بها بكتيريا فستؤثر على الطفل لأن الطفل عند ولادته يأخذ نفس نوع البكتيريا الموجودة في الأم.

وأضافت هند خالد: “تشعر الأم بالقلق إذا لم تظهر أسنان في فم الطفل بعمر العام ونصف”، مشيرة إلى أنه يجب الذهاب إلى الطبيب للفحص ومعرفة نسبة الكالسيوم والفيتامينات.

كما وجهت عدة نصائح للأمهات للاهتمام بصحة أسنان أطفالهن، قائلة: “لا بد من فحص الأسنان مرتين في العام، بجانب الاهتمام بغسل الأسنان لهم”.

وأوضحت أن فرشة الأسنان يجب أن تكون مناسبة لعمر الطفل، بالإضافة إلى اختيار معجون مناسب له، ويمكن الاعتماد على الفرشاة فقط قبل اتمامه سن العامين.

وأضافت: “نسبة المعجون التي يتم وضعها للطفل من عمر عامين إلى ثلاثة في حجم حبة الأرز، ومن 3 سنوات إلى 6 سنوات تكون النسبة في حجم حبة الفول”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك