تستمع الآن

“النص الحلو”.. 5 مصادر للبروتين النباتي.. تعرف عليها

الثلاثاء - ١٨ يوليو ٢٠١٧

يعد البروتين المصدر الأساسي والرئيسي لبناء العضلات والحصول على الطاقة ويوجد في اللحوم والدواجن، إلا أن البعض لا يفضل تناول اللحوم ويطلق عليهم “النباتيون”، وهم مجموعة من الناس لا يتناولون إلا الأغذية ذات المنشأ النباتي فقط.

ووفقًا للخبر الذي قرأته يارا الجندي ببرنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، فإن النباتيين يرغبون في أطعمة تعوضهم عن البروتينات المتوفرة في اللحوم والدواجن، وهنا يتم اللجوء إلى أطعمة تحتوي على بروتين نباتي يساهم بشكل كبير في تعويض ما يفقدوه.

وأوضحت أن هناك 5 أطعمة تعتبر مصدرا جيدا للبروتين النباتي، وهي:

1- العدس: ينتمي إلى فصيلة البقوليات، وهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والحديد والألياف، كما أنه يعمل على بناء الكتلة العضلية لجسم الإنسان.

2- السبانخ: الحصول على كمية من السبانخ يوفر 3 جرامات من البروتين أو نحو 8 % من القيمة الموصى بها يوميًا، كما أنها تساعد في الحماية من السرطان، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين النباتي، وتحتوي على كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامينات.

3- اللوز: يحتوي اللوز على 25 % من البروتينات النباتية اللازمة لصحة الإنسان والتي تعود بالفائدة عليه، كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة وهي الدهون المعززة للصحة، وترتبط مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

4- الكينوا: نوع من الحبوب ويعد مصدرًا جيدًا للبروتين، حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وبه عنصر المنجنيز الذي يعتبر مصدر مهم لمعدن النحاس والزنك.

5- منتجات الألبان: مصدر غني بالبروتين النبات كما أن نسبة الدهون منخفضة، وبها نسبة عالية من الدهون الأحادية وغير المشبعة المفيدة جدًا للقلب، وتحتوي على مستويات عالية من فيتامين B.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك