تستمع الآن

أهالي قرية شرباص بدمياط يدشنون مبادرة “بلاها شبكة ونيش وعزومات” لخفض تكاليف الزواج

الثلاثاء - ٢٥ يوليو ٢٠١٧

أقدم شباب من أهالي قرية “شرباص” بمحافظة دمياط على خطوة جديدة لمحاربة تكاليف الزواج الباهظة من خلال الاتفاق على إلغاء الشبكة والنيش والعزومات المرتبطة بالأفراح.

وبعد تدشين المبادرة ثارت حالة من الجدل بين مرحب ومعارض في قرى ومراكز مدن محافظة دمياط، وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة نقاش كبيرة حول المبادرة، مع الاتفاق على ضرورة القضاء على تلك العادات التي تمثل ضغطا كبيرا على كاهل الأسر في ظل الأزمات والظروف الاقتصادية السيئة التي يعيشها المواطنون.

وعلي مدار 3 أيام نجح شباب مبادرة “تخفيف أعباء الزواج” بقرية شرباص، التابعة لمركز فارسكور بمحافظة دمياط، في التواصل والاتفاق مع مديرية الأوقاف بدمياط على تبني منابر محافظة دمياط وبالأخص منابر إدارة أوقاف فارسكور دعم ونشر الفكرة في مختلف الأماكن على أن تكون المنابر خطوة أولي على أن يتم التجهيز لعقد ندوات دينية ومؤتمر حاشد كبير.

وقال محمود على بديوي، محام، وأحد منسقي الحملة: “إننا نثق في أهالي شرباص ونثق في عقولهم وإرادتهم وسنتجمع جميعا علة محاربة التقليد الأعمى والمغالاة في تجهيزات الخطوبة والزواج”، مؤكدا تقدمنا بمذكرة إلى مديرية الأوقاف للموافقة على التصريح لأئمة المساجد بالقرية بتبني الفكرة في جزء من خطب الجمعة ودروس العلم خلال الأسبوع نظرا لاحترام المسلمين وثقتهم في أئمة وخطباء المساجد مما سيكون له بالغ الأثر في إقناع الجميع بعدم الإسراف والتبذير.

وأكد، أنه تم الاتفاق على إلغاء الشبكة الذهبية على أن تكون اختيارية وغير ملزمة للعريس، وكذلك الاتفاق على إلغاء غرفة السفرة والنيش وإلغاء حفل عشاء ليلة الحنة.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجان من الرجال والشباب وكذلك لجان من السيدات والشابات للنزول للشوارع والحارات والبيوت للتوعية مباشرة، وتم الحصول على موافقة وكيل وزارة الأوقاف على تبني أئمة المساجد لجملة توعية على المنابر وفي الدروس الأسبوعية.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك