تستمع الآن

5 حلول عملية للتغلب على زيادة أسعار الوقود

الخميس - ٢٩ يونيو ٢٠١٧

ارتفاع أسعار المحروقات والوقد صباح اليوم، سيؤثر بشكل كبير على ميزانية الغالبية العظمى من المصريين، خاصة أن الزيادة الأخيرة التي أعلن عنها مجلس الوزراء اليوم تراوحت بين 30 إلى 40 % من القيمة السابقة.

هذه الزيادة، جعلت الكثيرون يبحثون عن بدائل متاحة وسهلة لتعويض ارتفاع الأسعار، خاصة أنها ستشكل عبئًا عليهم إذا لم يجدوا البدائل المناسبة.

في التقرير التالي، نقدم 5 بدائل متاحة للجميع دون الاعتماد بشكل أساسي على وقود سيارتك.

تقاسم أجرة الوقود مع زملائك

 المشاركة بالسيارة مع زملائك في العمل أو أصدقائك، بحيث يقوم كل 4 أشخاص في سيارة واحدة بدلا من ذهاب كلا منهم بسيارته إلى العمل.

هذه الوسيلة تكمن في تقسيم فاتورة وضع الوقود في سيارتك على 4 أشخاص في السيارة بدلا من دفع الفاتورة بأكملها بمفردك، والتي تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانية غالبية الأسر المصرية.

الأتوبيس النهري

وسيلة نقل ليست معروفة للكثيرين، ويتبع الأتوبيس النهري هيئة النقل العام الحكومية، حيث إنه يعد بديلا غير تقليدي للمواصلات المعتادة، إلا أن مشكلته الرئيسية عند الاهتمام به وإهمال.

وتبلغ تكلفة تذكرة الأتوبيس النهري من 2 جنيه إلى 5 جنيهات، ويوجد له محطات رئيسية هي: “محطة ماسبيرو بوسط القاهرة، والجامعة بجوار كوبري الجامعة، والقناطر الخيرية، وإمبابة، ومصر القديمة”.

ولن ترتفع أسعار تذكرة الأتوبيس النهري وأتوبيسات النقل العام خاصة أنه يتبع هيئة النقل العام، والتي أكد وزير النقل في تصريحات له من قبل أن أسعار المواصلات التابعة لهيئة النقل لن تزيد أسعارها.

المترو

مترو الأنفاق، أصبح وسيلة مواصلات الغالبية العظمى من المصريين في الآونة الأخيرة هربًا من الزحام واستغلالا للوقت.

وعقب القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس، بزيادة أسعار الوقود وارتفاع تسعيرة ركوب المواصلات، يتبقى مترو الأنفاق فقط دون زيادة في أسعاره.

وأكد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إن زيادة الأسعار لن تؤثر على أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق والنقل العام.

وبالتالي فإن المترو يعد الوسيلة الأنسب حاليًا للتنقل داخل القاهرة والجيزة، دون النظر لاعتبارات البنزين والسولار.

كانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى 2 جنيه بدلا من جنيه واحد، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة وتقليلا للخسائر التي تتكبدها هيئة مترو الأنفاق.

المشي

استغنى عن مشاويرك القريبة بالمشي واترك سيارتك توفيرًا لما تبقى فيها من وقود، والجأ إلى المشي نظرًا لفوائدة العديدة لصحتك ولجيبك.

المشي يساعد على تحريك عضلات الجسم بأكملها وتغذية خلايا وأنسجة المخ، بالإضافة إلى المساعدة على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العظام والحفاظ على توازن الجسم.

كما يسهم المشي في تهدئة الأعصاب المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية، وخفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكولسترول في الدم.

ركوب الدراجات

من المتوقع أن تشهد رياضة ركوب الدراجات انتشارًا واسعًا في الشوارع المصرية خلال الفترة المقبلة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين.

لركوب الدراجات فوائد عديدة، حيث أجرى علماء من جامعة كونكورديا الكندية دراسة أكدت أن ركوب الدراجة صباحًا يعتبر أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والإجهاد قبل بداية يوم العمل.

وأوضحت الاستطلاعات التي أجريت على 150 موظفًا في إحدى الشركات أن الموظفين الذين يأتون إلى عملهم كل صباح مستخدمين الدراجات أكثر إنتاجية ورضا عن عملهم وأقل توترا وإجهادا من الذين يستقلون السيارات أو وسائل النقل العام.

كما أن رياضة ركوب الدراجات مفيدة لجسم الإنسان كله، وتعمل على تنشيط الجسم، بالإضافة إلى تحسين نسبة الأوكسجين التي يستنشقها الإنسان، ورفع الحالة المزاجية.

يذكر أن مجلس الوزراء قد أعلن صباح اليوم الخميس، تحريك أسعار الوقود والمحروقات، ليصبح سعر لتر السولار 3.65 جنيه، وبنزين 80 بسعر 3.65 جنيه، وبنزين 92 بسعر 5 جنيهات للتر، وسعر أسطوانة البوتاجاز 30 جنيهًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك