تستمع الآن

وجدتها”.. كرة القدم من لعبة محرمة دينيا وقانونيا إلى صاحبة الشعبية الأولى

الجمعة - ٠٢ يونيو ٢٠١٧

إلى الأن، لم يتم معرفة بالتحديد من هو الذي اخترع كرة القدم أو أي الشعوب التي قامت بنشرها، قبل أن تنقل إنجلترا للعالم أجمع كرة القدم الحديثة.

وتحدثت مريم أمين في الحلقة السابعة من برنامج “وجدتها”، عن اختراع كرة القدم.

يقال أن الصينيين مارسوا كرة القدم منذ 4000 عاما، بينما أكد مؤرخون أن اليابانيين مارسوها منذ 14 قرنا، بينما كان لهيرودوت أبو التاريخ رأي أخر حينما أشار إلى أن الفراعنة أول من مارسوها.

ونقل هيرودوت أنه خلال زيارته لمصر، وجد المصريين يلعبون كرة القدم بكرة مصنوعة من معدة الماعز والتي يتم حشوها بالقطن والقش.

 

وتنقل العديد من الروايات، أن العرب مارسوا كرة القدم قبل الأوروبيين أنفسهم، وما يدعم ذلك هو العثور على لوح أثري في العراق مرسوم عليه راجل وبين قدميه كرة يقوم بتسديدها.

ويعد اليونانيين أول من مارسوا كرة القدم في القرن الخامس قبل الميلاد، ومنها انتقلت لغرب أوروبا ثم بريطانيا.

وكانت كرة القدم لعبة عنيفة في بداياتها، وكانت المباراة تقام بين فريقين مكونين من مئات اللاعبين ما كان يجعلها تتسبب في إصابات كثيرة، حتى أن الملك إدوارد الثاني قرر منعها، كما قامت الكنيسة بتحريمها حتى أنها ظلت ممنوعة لمدة 400 عاما.

 

وكان أول نادي يمارس كرة القدم باحترافية في العالم هو نادي شيفلد، والذي تأسس عام 1857 وعقب ذلك تأسس الاتحاد الإنجليزي عام 1863، ثم تم تنظيم الدوري الإنجليزي حتى أصبح أقدم مسابقة رسمية لكرة القدم في عام 1888.

وانتقلت الكرة من إنجلترا لأوروبا ثم للمستعمرات مع جنود الاحتلال في أفريقيا وآسيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية، وظلت اللعبة تنتشر حتى أصبحت للعبة الشعبية الأولي في العالم وتحولت لصناعة واستثمار يدر المليارات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك