تستمع الآن

“وجدتها”.. الشاي من مشروب ملكي إلى الأكثر شيوعا حول العالم

الأحد - ١٨ يونيو ٢٠١٧

يعد الشاي من أهم وأكثر المشروبات انتشارا حول العالم، وتحديدا في مصر، حيث أوضحت الإحصائيات أن الشعب المصري ينفق ثلاثة مليارات جنيه سنويا على استهلاك الشاي.

وقالت مريم أمين في برنامجها “وجدتها” إن أكثر الروايات شيوعا، تؤكد أن الصينيين أول من زرعوا الشاي، حيث قام أحد ملوكهم منذ 5000 عاما ويدعى شيين ووك، بجمع الأعشاب الطبيعية وغليها واستخدامها كعلاج، كما كان يشرب الماء بعد أن يقوم بغليه.

 

وفي أحد الأيام كان شيين ووك جالسا في حديقته ومعه فنجان من الماء المغلي، لتحمل الرياح بعض أوراق الشاي التي كانت في الحديقة وتسقطها في الكوب، ليتغير لون الماء، ويقوم بتذوقه ويعجب بطعمه.

وانتقل الشاي إلى أوروبا في القرن السابع عشر عن طريق الهولنديين، وكانت أول شحنة من الشاي قد وصلت لأوروبا عام 1610، وكان الشاي في ذلك الوقت من الأغذية باهظة الثمن حيث كان يستخدم كعلاج ولا يباع إلا في الأماكن المخصصة لبيع العقاقير، قبل أن يتحول لمشروب الأغنياء.

 

ويشير العديد من الباحثين، إلى أن العرب لم يعرفون الشاي في عصر الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي ولا العباسي، ولا يوجد تاريخ محدد لدخول الشاي وشربه في المنطقة العربية، إلا أنه انتشاره في المنطقة العربية انطلق من العراق.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك