تستمع الآن

“وجدتها”.. البداية الحقيقية لاختراع الطائرة كانت على يد الفنان ليوناردو دافينشي

الثلاثاء - ١٣ يونيو ٢٠١٧

منذ قديم الأزل، وحلم الطيران يراود الإنسان، حتى جاء عام 1903 بالخبر اليقين على يد الأخوين الأمريكيين، أورفيل وويلبر رايت.

وتحدثت مريم أمين في الحلقة 17 من برنامج “وجدتها”، عن اختراع الطائرة.

قالت مريم أمين في برنامجها “وجدتها” إن عام 400 قبل الميلاد شهد محاولات من عالم يوناني يدعى أرشيتاس لصناعة جسم قادر على الطيران، ليتوصل إلى ابتكار حمامة خشبية تتحرك في الهواء بسهولة ويسر.

وحاول عقب ذلك العالم العربي عباس بن فرناس، ابتكار وسيلة للطيران عام 880 ميلادي، بصنع جناحين من الريش، لكنه دع حياته ثمنا لتلك المحاولة.

وتوصل راهب إنجليزي يدعى، روجر بيكون، لنظرية تؤكد أن الهواء مثل الماء يحتوي على جسيمات صلبه قادرة على رفع الأجسام في الهواء مثلما تفعل المياه في المراكب والسفن.

وجاءت البداية الحقيقية لاختراع الطائرة، على يد الفنان والمبتكر ليوناردو دافينشي، والذي رسم في عام 1500 ميلادية لوحه فنية لأله طائرة ذات أجنحة، وفي القرن الـ18، يتمكن الثنائي جان دي روزيه والماركيز دارلاند، من الارتفاع في السماء مستعينين ببالون مملوء بالهواء الساخن.

ومع حلول القرن الـ19، يقوم السير جورج كايلي، بإطلاق أول نموذج لطيارة شراعية، قبل أن يتطور الاختراع أكثر على يد المبتكر البريطاني وليام هنسون، الذي ابتكر تصميمات لطائرة تعمل بمحرك بخاري.

قبل أن تكلل جميع تلك الابتكارات والمحاولات بالنجاح على يد الأخوين أورفيل وويلبر رايت. الأخوين رايت كانا يعملان في صناعة الدرجات، قبل أن يبتكرا أول طائرة ويطيران بها قرب بلده تدعى كيتي هوك في ولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، وتم قطع 37 مترا بالطائرة المصنوعة من الخشب والأسلاك وقطع القماش.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك