تستمع الآن

“وجدتها”.. اعرف كيف تحول “القطار” من فكرة رومانية إلى اختراع إنجليزي

الأربعاء - ١٤ يونيو ٢٠١٧

يعد القطار من أهم وسائل النقل والتي تستخدم لنقل البضائع والركاب، وهو عبارة عن مجموعة متصلة من العربات تتحرك في اتجاه واحد وتحتاج لطريق مكون من قضبان حديدية.

وقالت مريم أمين في برنامجها “وجدتها” أن الرومان هم أول من ابتكروا طريقة الخطوط المتوازية، حيث قاموا بإنشاء طرق مرصوفة بالحجارة لتسير عليها عربات بعجلات خشبية وتجرها الخيول.

 

وجاء البريطانيون في القرن التاسع عشر ليطوروا الفكرة، بجعل الطرق مصنوعة من الخشب الأملس، وجعلوا عجلات العربات التي تجرها الخيول مصقولة.

وكان عالم الرياضيات والفيزيائي الإغريقي هيرون، هو أول من اخترع القاطرة البخارية بشكلها البدائي، قبل أن يقوم المهندس الإنجليزي جيمس وات في عام 1769، بابتكار آله بخارية تحتاج إلى شخص ليقوم بتشغيلها.

وتمكن المهندس الإنجليزي ريتشارد فيتش من تطوير تلك الألة البخارية، لتصبح وسيلة نقل، كما نجح في صناعة أول قاطرة بخارية في عام 1804، ومع حلول عام 1825، قام المهندس جورج ستيفنسن بصناعة القاطرة البخارية المشهورة باسم لوكو موسيون.

وبات جورج ستيفنسن أول من قام بإنشاء سكة حديد في العالم ليسير عليها القطار البخاري، لنقل البضائع في البداية، وفيما بعد بات مفيدا في نقل الركاب.

ومع حلول عام 1891، قام المخترع الأمريكي جرانفيل تي وودز بالحصول على براءة اختراع القطار الكهربائي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك