تستمع الآن

“وجدتها”.. أغضبته البنوك فقرر اختراع الصراف الآلي

الخميس - ٠١ يونيو ٢٠١٧

شعر جون شبرد بارون بالضيق لعدم قدرته على سحب أمواله من البنوك في أيام العطلات الرسمية، ليقرر إحياء اختراع مر عليه ما يقرب من ربع قرن، وهو الصراف الآلي.

وتحدثت مريم أمين في الحلقة السادسة من برنامج “وجدتها”، عن اختراع الصراف الآلي.

البداية كانت في نيويورك، عندما قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بانك، ولكنها أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

ولم يتم تصميم صراف ألي مرة أخرى، إلا عقب ما يقرب من 25 عاما في مدينة أنفيلد الإنجليزية، من جانب بنك باركليز، ومن تصميم جون شبرد – بارون، والذي حصل على براءة الاختراع.

وبفضل اختراعه حصل شبرد بارون في 2005 على وسام OBE البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم.

وقام بارون باختراع الصراف الآلي فقط لأنه كان يعاني من مشكلة عدم قدرته على سحب الأموال يومي السبت والأحد بسبب عطلة البنوك، وكان عنوان فكرته “بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.

التصميم القديم لماكينة الصراف الألي

ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به “باركليز” لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فورا.

وظل جون لمدة عام كامل يعمل على اختراعه، والذي توقع الكثيرون فشله مجددا، إلا أنه بات من أكثر الاختراعات انتشارا، حتى أنه ظل الاحتفال به في فبراير من كل عام بحضور جون شبرد بارون كضيف شرف، وكانت الظهور الأخير له في عام 2007، عن الاحتفال بمرور 40 عاما على اختراعه، وكان وقتها قد تجاوز الـ80 من العمر.

جون شبرد بارون بجانب اختراعه


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك