تستمع الآن

مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن تقطع علاقتها بقطر

الإثنين - ٠٥ يونيو ٢٠١٧

قررت مصر بجانب أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن،قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”.

ووفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية، أعلنت شركات الطيران الإماراتية تعليق رحلاتها الجوية من وإلى قطر ابتداء من صباح الثلاثاء ولحين إشعار آخر.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن الحكومة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار النظام القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، والإصرار على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الامن القومي العربي.

أما السعودية، فقد نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصدر حكومي، قرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

وشددت البحرين على قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني، بجانب سحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وإمهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة، مع إيقاف حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الاقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان.

وانضمت دولة اليمن للدول التي قطعت علاقتها بقطر، بسبب ما وصفته حكومتها بممارسات قطر في التعامل مع مليشيات الحوثيين الإنقلابية ودعم الجماعات المتشددة بشكل واضح.

وتأتي تلك التطورات في ظل تصاعد التوتر بين دول الخليج عقب بث تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الشهر الماضي، أكد فيها أنه من غير الحكمة معاداة إيران وتصعيد الخلاف معها.

يذكر أن قنوات الجزيرة نقلت تصريحات عن وزارة الخارجية القطرية، أعربت فيها أسفها لقرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية معها، واصفة إياها بالإجراءات غير المبررة والتي تقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك