تستمع الآن

“لكل أكلة حكاية”.. “المكسرات” فوائد مذهلة وينصح بالإكثار منها

الثلاثاء - ٠٦ يونيو ٢٠١٧

العديد من الدراسات والأبحاث العلمية اكتشفت فوائد هائلة للمكسرات، ويزداد أهميتها هذه الأيام في شهر رمضان باستخدامها في عمل شتى أنواع الحلويات.

وقال مراد مكرم، عبر برنامج “لكل أكلة حكاية”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم: “المكسرات طبعا من المكونات الأساسية لياميش رمضان، ومن أهمها الجوز واللوز والفول السوداني والبندق والفسدق والكاجو، والزبيب والجوز هند كمكسرات شعبية، وهي لها دور رئيسي في حياة المصريين سواء للتسالي أو لعمل أشهى أنواع الحلويات، وأمهاتنا كانوا يمنحوننا المكسرات عشان يشغلوننا وكانت سبب فرحتنا وهما يزينون بها صواني الحلويات”.

واضاف: “المكسرات لم نستطع أن نجد لها تاريخي، وهي حاجة من الطبيعة وتخرج مزروعة، وبالتالي صعب نجد أول واحد داق جوز ولا لوز ولا بندق وطالما هي من الطبيعة فالبتالي هي من قديم الزمان”.

وتابع: “وسوريا معروفة بأنها من أكثر الدول العربية المشهور بالمكسرات، ناس كثيرة فاكرة إن الدهون والزيوت سيئة للجسم ولكن في الحقيقة هناك دهون جيدة سهلة الهضم وموجودة بالذات في المكسرات”.

فوائد المكسرات

وأرف: “مثلا الجوز والمعروف باسم عين الجمل، مقوي للجهاز الهضمي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب يغذي الجلد وينعم البشرة الجافة ويعالج التشقق وجفاف اليدين والقدمين ويمنع فقر الدم ويهدئ الأعصاب وينشط الدماغ ووظائفه ويوصي بتناوله للحامل وللرياضيين ولمرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجسماني”.

واستطرد: “اللوز، ينشط الدماغ أيضا ويهدئ الأعصاب يحمي من الجلطات ويعالج الأمراض ويمنع فقر الدم بواسطة فيتامين b المركب مع الحديد والمعادن، ويوصى بتناول اللوز لمرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجسماني والحصى والسل والمصابين بصعوبة الإخراج ومرضى السكري”.

وشدد: “البندق، لكي تتمتع بجهاز هضمي سليم ينصح بتناول البندق وصحي للأسنان واللثة وغني بفيتامين E يلعب بدور كبير في مضادات الأكسدة وغني بالألياف، ولذلك هو سهل الذوبان في الماء ويساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي من مشاكل القلب وغني بالمغانيسيوم، وبالبروتينات لكنها غير كاملة، فالبتالي يجب تناوله مع عناصر أخرى تكمله، وينصح لزيادة الوزن، والغريبة أن الأية عكست وينصح به في الريجيم البروتيني”.

وأتم: “الصنوبر، ويستخدم في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك، ويعالج الأمراض العصبية، مدر للبول، ويفتت الحصى ويخرج الرمل يعالج أمراض الكلى وأمراض الغشاء المخاطي والصدر وطارد للبلغم”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك