تستمع الآن

لكل أكلة حكاية”.. أبرز فوائد الأرز باللبن والمهلبية

الأربعاء - ٢١ يونيو ٢٠١٧

تحدث مراد مكرم، عبر برنامج “لكل أكلة حكاية”، يوم الأربعاء، عن فوائد “الحلويات الباردة” وهي التي تؤكدل مثلجة وتفيد الصائم خلال شهر رمضان في الأجواء شديدة الحرارة.

وقال مكرم: “اخترنا اليوم الحديث عن الحلويات الباردة وهي التي تؤكل ساقعة، فعندنا حلويات مثل الأرز باللبن وهي من أنواع الحلوى الشهيرة في البلاد العربية وتختلف تسميتها حسب البلد في سوريا ولبنان والأردن يسمى أزر بحليب وفي فلسطين يسمى بحتة، ومصر والسودان يقولون عليه أرز بلبن، فهو من أشهر الحلويات المنزلية الشامية والمصرية”.

وأضاف: “وطريقة تحضيره معروفة، ومن أبرز فوائده أنه مغذي جدا ولذيذ الطعم، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله للأطفال، ويحتوي على 207 سعرا حراريا و4% دهون 3% دهون مشبعة 16% كوليسترول و8% بروتين”.

وأردف: “ومن ضمن الحلويات التي تفيد أيضا هي المهلبية، في سوريا يطلق عليها محلاية، وفي الجزائر محلبي، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى يزيد بن المهلب بن أبي صفرا الذي عاش في زمن الدولة الأموية وأمر الخدم بصنع حلوى مميزة كي يخلد اسمه في التاريخ، بينما من ناحية ناطقيها بالمحلبية يقولون إن اسمها مشتق من الحليب المكون الأساسي من الطبق”.

واستطرد: “ومن فوائد المهلبية أنها تحتوي على كمية جيدة من الحليب ويكون فيها بروتين وكالسيوم ونشويات ودهون فيتامين (أ) ويباع في السوق بعدة نكهات، ويفضل أن يبتعد عن الموجود بها نكهات صناعية، وتحتوي على 80% مياه و2 ونصف دهون و3% بروتين ونسبة لا بأس بها من الكالسيوم والفوسفور، ولما نضيف عليها الفواكه الطبيعية يكون صالحا لجميع الأعمار وبالذات المراهقين”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك