تستمع الآن

سين وجيم: متى تم إغلاق الجامع الأزهر وكم سنة؟

الجمعة - ٠٩ يونيو ٢٠١٧

أسئلة كثيرة نسمعها يوميا وقد نعتبرها مصطلحات سيئة السمعة، وهو ما يوضحه الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، عبر برنامج “سين وجيم”، المذاع يوميا طوال أيام شهر رمضان، على نجوم إف إم.

س: لماذا خلت قائمة المبشرين بالجنة من النساء؟

ج: قائمة العشرة المبشرين بالجنة ليست أمرا نهائيا في صحته وليس محتوما بدقته وهناك حوار وأسئلة كثيرة حول حقيقة هذا الرواية، ومن يشكك في أن هذا الأمر ليس صحيحا ولا يمكن الإجماع عليه وأكثر حاجة تشكك في ذكل خلوها من اسم صحابية جليلة ضمن هؤلاء العشرة، فكيف تخلو من أي من أي أمهات المؤمنين أو من الصحابيات الشريفات العفيفات المؤمنات، فهو أمر ليس محتوم تصديقه ولا التعامل معه باعتباره حقيقة مطلقة، خصوصا إن بعض من هؤلاء العشرة تحاربوا مع بعض بعد وفاة النبي، وشاركوا في مقتلة عظيمة في حرب أهلية هائلة بين المسلمين وبعضهم وبين الصحابة وبعضهم وقتل على إثرها مبشرون بالجنة.

س: أي من عجائب الدنيا السبع اندثرت؟

ج: الغريبة إن العجيبة اللي اندثرت هي منارة الإسكندرية، لكن الحقيقي والمؤكد أننا نتكلم على العجائب السبع ومن بينهم الأهرامات ماذا فعلنا لها، العجيبة في تعاملنا مع عجائب الدنيا السبع ومن بينها الاهرامات، لما تشوف المنطقة ونحن لسنا على هذه الدرجة بعظمة وروعة وهول هذا المكان يؤكد أن عجائب الدنيا السبع أضيف لها عجيبة ثامنة وهي تعاملنا نحن مع الأهرامات.

س: متى تم إغلاق الجامع الأزهر وكم سنة؟

ج: بني كما نعرف من الدولة الفاطمية، وعلى عكس ما يعرف البعض كان يدرس كل المذاهب الإسلامية وليس مذهب الشيعة فقط، ولكن عندما جاء صلاح الدين الأيوبي إلى مصر وانقلب على السطان الفاطمي وأنهى الدولة الفاطمية أغلق الجامع الأزهر وظل هكذا 90 عاما، ثم عاد وفتح وكان يقوم على تدريس كل المذاهب الإسلامية.

س: هل إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر؟

ج: لا مش ضروري أوي أحيانا يستجيب، وأحيانا لا يحدث.

س: من أول من عرف السيرك؟

ج: السيرك كلمة لاتينية معناها الدائرة، الأكثر لعبات السيرك شهرة هي دائرة النار، وأول من عرفه هما الرومان في روما، لكن أهم من عرف السيرك هم الذين يعيشو نفي شوارعه القاهرة كلنا ننافس محاسن الحلو في حياتنا اليومية.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك