تستمع الآن

سين وجيم.. ما معنى كلمة فاشية؟ وهل يفوز الأهلي بمساعدة الحكام؟

الخميس - ٠١ يونيو ٢٠١٧

يرد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، في كل حلقة من حلقات برنامجه “سين وجيم”، يوميا على نجوم إف إم، على العديد من الأسئلة والمصطلحات التي تشغل أذهان المصريين وقد يخطئون في فهمها.

س: هل كيلو الحديد أثقل أم كيلو القطن؟

ج: هو ده السؤال اللي خلاني من 45 سنة أعيد تأمل الإنصات للأسئلة، لأننا لا ننصت لكلمة كيلو ونأخذ بالظاهر، والإجابة هو إن الاثنين متساويين طالما هما الاثنين كيلو.

س: لماذا أصبحنا نقول الصيدلية ولم نعد نقول الأجزاخانة مثل زمان؟

ج: ظاهرة التطرف هي أكبر مثال لها هو التحول من استخدام كلة أجزاخانة إلى كلمة صيدلية، لأن المد المتطرف السلفي في مصر قرر أن الإجزاخانة عنوان للتغريب وإن الصيادلة كانوا أقباطا فتعالوا نغزو الأجزاخانة فكانت النتيجة إننا انتقلنا إلى عصر الصيدلة، وكلمة أجزاخانة مجمع اللغة العربية اعتمدها كلغة وكلمة عربية”.

س: ما معنى كلمة فاشية؟

ج: الأخ فاشي والفاشية لها تعريفين، هي تنظيمات وأحزاب ظهرت في أوروبا وسيطرت على حكم إيطاليا وموسوليني هو نجم الفاشية الأول، الفاشية إني أؤمن برأي وأجبرك على اعتناق هذا الرأي فألغي كل الآراء الأخرى وأنت لا تفكر نهائيا ورأيي هو الوحيد الصح والمفروض الناس كلها تقوله، وامنع أي شخص آخر يقول غير ما أقوله”.

س: هل يفوز الأهلي بمساعدة الحكام؟

ج: يفوز الأهلي بمساعدة الحكام أحيانا، لكن في الغالب الدائم المستقر الثابت الحقيقي أن الأهلي يفوز دائما ببطولاته عبر كفاحه وتصميمه وعزيمته وموهبته وفنه.

 



مواضيع ممكن تعجبك