تستمع الآن

المخرج عادل أديب لـ”بيع واشتري”: سيرتي الذاتية 4 كيلو ورق ولكن “لا يكرم نبي في وطنه”

الخميس - ١٥ يونيو ٢٠١٧

انتقد المخرج عادل أديب تدهور صناعة السينما في مصر، مطالبا القائمين على الصناعة في مصر الانتباه جيدا لما يعرضونه على الشاشات.

وقال أديب في حواره مع مصطفى ياسين، عبر برنامج “بيع واشتري”، يوم الخميس: “أنا أسوأ شخص في البيع والشراء، وممكن أشتري حاجات ليس لها لازمة في حالات نفسية معينة”.

“حزين لتجاهل الدولة”

وأعرب أديب عن حزنه لتجاهل الدولة خبرته في مجال صناعة السينما، موضحا: “أنا أناضل من 15 لوجود صناعة سينما في مصر، وللأسف بسبب السوق الاحتكاري لا يحدث، وقلت أكثر من مرة هذا الأمر يا سيادة الرئيس مش ممكن الحال يسير بهذا الأمر، أرجوك هات لي واحد عنده خبرتي في صناعة السينما أنا مخرج ومسؤول عن إنتاج وتوزيع ودور عرض وكاتب سيناريو ومهرجانات عالمية موجودة، تم تكريمي مرتين عن مجهوداتي في صناعة السينما ببروكسيل، وتم اختيار فيلمي (ليلة البيبي دول) من أهم 10 أفلام في كندا، وللأسف لا يكرم نبي في وطنه، أنا سيرتي الذاتية عبارة عن 4 كيلو ورق”.

وتابع: “وللأسف لا يمكن حد يسألك عن صناعة السينما في مصر لأن من خربوا الصناعة هم من يعملون بها لا يتغيرون أبدا، ونفسي يفرقوا بين شخص يمارس مهنة السينما وصانع سينما، مع احترامي للممثلين وموهبتهم وعبقريتهم هو فقط يتعاطى أجر ولا يفقه شيء في الصناعة، صانع السينما هذا شخص آخر تماما، والمنتجين خلصوا من يوم إسقاط مؤسسة إسقاط (مؤسسة صناعة السينما) وليس عندنا منتجين ولكن مقاولين، وهو لا ينتج من ماله الخاص”.

وعن أصعب الأيام التي مرت عليه، قال: “يوم وفاة 3 مهمين جدا في حياتي، أحمد زكي ونور الشريف ومحمود عبدالعزيز، بعدهم لم يعد لدي ظهر”.

وبسؤاله “ليه الرخص أصبح له سعر وثمن”، أجاب: “هذه سمة حياة، لن نقدر أن نغيرها ومش قادر أعيشها”.

وفض أديب المثل القائل “اللي معاه قرش يساوي قرش”، موضحا: “عمري ما حبيت الفلوس، وهذا المثل أغبى شيء في الكون”.

“الفنان يقتل شعبا”

وبسؤال عن هل الدراما والفن يبيعون الوهم الجميل أم الحقيقة اللي بتوجع للجمهور، قال: “قلتها من قبل وسأكررها، الطبيب يقتل مريضا واحدا في غرفة العمليات والفنان يقتل شعبا، طول ما الوعي غائب وأنت جاهل بهذا السلاح العظيم الذي تستخدمه كممثل ومخرج أو كاتب وغير فاهم وتطلع تقول كلام لا تفهم مردوده النفسي والاجتماعي والديني والثقافي والعقلي ممكن يؤثر في الناس إزاي فهذه مصيبة، إنت بتعمل عمل كل ما الناس ستشاهده كل ما تشوف الغلط ستحبه وتنفذه وستظل تطارد حتى في قبرك، والعمل رسالة واللي له صفة الخلود دائما الفن وخلدوا شيء صح”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك