تستمع الآن

“الغالي يرخصلك”.. وفر فلوسك واعمل الكحك والغريبة في البيت

الخميس - ١٥ يونيو ٢٠١٧

عادة ما تشتري معظم العائلات الكحك والغريبة من محال الحلويات، لكن في ظل ارتفاع الأسعار هذا العام نصح شريف مدكور مستمعيه على نجوم إف إم في برنامج “الغالي يرخصلك” بصنعه في المنزل خاصة أن ذلك سيكلف ربع ثمن الجاهز.

كحك بالعجمية

المقادير:

كيلو دقيق – كوبين ونصف سمنة – معلقة كبيرة سكر – كوب لبن دافئ – معلقتين كبيرتين خميرة فورية – ربع كوب مياه ورد – معلقتين صغيرين بهارات – معلقة كبيرة محلب مطحون (من أي فرن بلدي) – 3 معالق كبيرة سمسم – ملح.

للعجمية:
3 معالق كبيرة سمنة – معلقتين كبار دقيق – معلقتين كبار سمسم – معلقة صغيرة ريحة كحك (من العطار أو فرن بلدي) – 3 معالق كبار عسل نحل.

الطريقة:

للعجمية نقدح السمنة ونضيف لها الدقيق وريحة الكحك إلى أن يصفر لونها ونضيف السمسم ونقلبه ونرفعه من على النار. نضيف بعد ذلك العسل شوية بشوية ونعيد وضع الحلة على النار ونقلب باستمرار إلى أن يصبح سميكا؟

عندما يبرد الخليط نأخذ مقدار بالمعلقة لو وجدناها طرية يعني هذا إنها استوت ولو لزقت نعيدها على النار مرة أخرى ونقلب.
للكحك ننخل الدقيق وريحة الكحك والملح في بولة نضيفة بالإضافة للسمسم. نقدح السمنة ونصبها فورًا على الدقيق ونفركه بإيدينا إلى أن يبرد. نقلب الخميرة في كوب مع معلقة سكر إلى أن تدوب ونضيف لها اللبن الدافئ. بعد التأكد من تخمر عجينة الكحك نشكله ونحشيه من حشوة العجمية ونضعه في صاجات. ندخل الصاجات الفرن على درجة حرارة 180 لمدة ربع ساعة.

الغريبة

المقادير:

كيلو دقيق – كوبين ونص سمن – كوب إلا ربع سكر بودرة – فانيللا

الخطوات:

نضرب السمن مع السكر إلى أن يصبح لونها أبيض ثم نضيف الدقيق، عندها ستتكون عجينة ناعمة سهل نشكلها. نضيف الفانيليا ونضعها في كيس حلواني ونحضر صينية مدهونة بسمنة خفيف ونشكل العجينة كيفما نريد لكن يجب ترك مسافة بين كل واحدة والتانية لأن الغريبة “تنفش” عند السوي. الخبر يكون لمدة 10 دقائق في فرن درجة حرارته 140 .. وكل عام وأنت بخير.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك