تستمع الآن

“أصل وفصل”.. كيف بدأت موائد الرحمن في مصر ومن صاحب الفكرة؟

الجمعة - ٢٣ يونيو ٢٠١٧

كيف بدأت موائد الرحمن في مصر ومن صاحب الفكرة؟ تجيب عن هذا السؤال آية عبدالرحمن، عبر برنامج “أصل وفصل” على نجوم إف إم، يوم الجمعة.

وقالت آية: “يقال على رمضان، إنه شهر الخير والرحمة والبركة، ونجد هذا كله يتجسد في موائد الرحمن حولنا”.

وأضافت: “الفكرة بدأت زمان، ويقال إنه كان هناك فقيه اسمه الليث ابن سعد وكان ثريا جدا، وقرر أنه يعمل مائدة رحمن يقدم فيها أشهى الأكلات وخصوصا الهريسة اللي عرفت وقته باسم هريسة الليث، لكن ناس بتقول إن اللي أسس للفكرة كان الأمير أحمد بن طولون مؤسسة الدولة الطولونية، وأنه أول واحد عمل مائدة للإفطار في السنة الرابعة من ولايته وكان يخطب فيهم ويقول (إني جامعكم حول تلك الأسمطة لأعلمكم طريق البر بالناس)، والفاطميين نابهم من تاريخ موائد الرحمن جانب وكانوا يعملون موائد ضخمة جدا وكان المعز لدين الله يخرج من قصره أطباق كثيرة جدا بها ألوان وأشكال من الاكل توزع على المحتاجين”.

وتابع: “مؤخرا بدأ جهات كثيرة يعملون موائد الرحمن بدأت بالمساجد والأشخاص في معاونة المساجد والناس اللي حالتهم المادية تسمح بدأوا يعملوها من بابها”.

وشددت: “الفكرة مش بس في توزيع الأكل لكن إنك تقدم على الموائد أحسن حاجة، وستجد هارون الرشيد كان بيعمل موائد في جناين قصره ويتنكر وسط الناس ويسألهم عن رأيهم في الأكل وإن كانوا محتاجين حاجة زيادة، يمكن اختيار اسم الرحمن من ضمن أسماء الله الحسنى لكي يكون اسم المائدة ليس من فراغ، والمقصود هو تنفيذ الاسم في صورة أفعال، التراحم والتكافل من أحسن السلوكيات اللي ممكن تعملها في الشهر الكريم”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك