تستمع الآن

أصل وفصل.. زوزو نبيل سحرت الملايين بصوتها في “ألف ليلة وليلة”

الخميس - ١٥ يونيو ٢٠١٧

يعد مسلسل “ألف ليلة وليلة” من أشهر المسلسلات التي كان ينتظرها الجمهور في رمضان، خصوصا في الوقت الذي لم ينتشر فيها عالم الفنوات الفضائية مثل وقتنا الحالي.

وقالت آية عبدالعاطي عبر برنامج “أصل وفصل”، يوم الخميس، على نجوم إف إم: “(بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد) وتبدأ شهرزاد تحكي حكاية جديدة من حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة، واللي أصلها جاي من كتاب من أروع الكتب العربية على مر التاريخ، وهو كتاب ألف ليلة وليلة”.

وأضافت: “وفي الخمسينيات تقرر الإذاعة تحويله لمسلسل إذاعي، شهريار ملك عنده مشكلة يقرر بسببها أن يتزوج كل يوم زوجة جديدة ويقتلها في نهاية اليوم ويقول لوزيره يدور على فتاة جديدة وكان رده صادما للملك بأن الفتيات هربن من البلاد أو لا يوجد فتيات ليتزوجهم، فقررت بنت اسمها شهرزاد بحكمة ودهاء تضع حد لكل ما يجري، الحكمة لفتت نظر الشاعر طاهر فاشة ليحولها لدراما إذاعية عام 1955”.

وتابعت: “أبوفاشة كتب أكتر من 800 حلقة أذيعت على مدار 23 عاما إخراج الرائد الإذاعة القدير بابا شارو، وطبعا عندما تأتي سيرة ألف ليلة وليلة تفتكر زوزو نبيل، وقيل وقتها إن ملايين المستمعين منتظرين صوتها كأنه يذهب بهم لعالم من الخيال والسحر اللي ميعرفوش يشوفه إلا على صوتها”.

واختتمت: “كل ليلة بعد الفطار كان بيكون ميعاد المصريين مع صوت شهرزاد وتحكي لهم حكايات ألف ليلة وليلة ولم تكن تنهي الحكاية حتى ننتظرها ثاني يوم”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك