تستمع الآن

وزير التربية والتعليم يكشف ملامح نظام الثانوية الجديد

الإثنين - ٠٨ مايو ٢٠١٧

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ملامح الثانوية العامة الجديدة، بعد وجود توجه عام لإلغاء النظام الحالي المعمول به في المرحلة الثانوية، مؤكداً أنه سيعتمد على نظام تراكمي مثل الجامعات.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة” فقال وزير التعليم، خلال مؤتمر “تطوير التعليم.. حلول إبداعية”، الذي تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، أنه سيكون متاحاً أمام الطالب أن يحصل على مجموع تراكمي في الثانوية العامة بسنواتها الثلاثة، حيث ليس من المنطق أن يكون هناك سنة واحدة تحكم مستقبل الطالب، ولن يكون هناك شيء اسمه “علمي وأدبي”.

وأوضح الوزير، أنه سيتم احتساب النجاح في الثانوية على ما يتحصله الطالب في الصف الأول والثاني والثالث، ليكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق في أي سنة، على أن تكون مدة صلاحية شهادة الثانوية العامة 5 سنوات، يستطيع الطالب خلالها أن يتقدم إلى الجامعة في أي وقت.

وأشار الوزير إلى أنه سيكون أمام الطالب أن يعمل أو يبحث أو يقوم بأي شيء خلال الخمس سنوات ثم يتقدم إلى الجامعة، على أن يتم تغيير نظام التنسيق تماماً من خلال اختبارات قدرات وبنوك أسئلة مؤهلة لدخول الجامعة.

وأضاف وزير التعليم، هذا لا يعني أن أبناء الكبار في الدولة هم فقط من سينجحون في هذه الاختبارات، كما يردد البعض من خلال الواسطة والمحسوبية، هذا لن يحدث، وللأسف الجميع يخشى ذلك، وهذا لن يحدث، كل شيء معمول حسابه بشكل جيد.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من وضع التصور النهائي للثانوية العامة شهر يوليو المقبل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك