تستمع الآن

“وجدتها”.. من رحم القمار ولد اختراع “الساندوتش”!

الثلاثاء - ٣٠ مايو ٢٠١٧

قضاء ساعات طويلة على موائد القمار، كان السبب الرئيسي لاختراع “الساندوتش” في عام 1762 على يد الإنجليزي جون مونتاجو.

وتحدثت مريم أمين في الحلقة الرابعة من برنامج “وجدتها”، عن اختراع الشطائر أو الساندوتش.

وتبدأ القصة بهوس جون مونتاجو،  إيرل مقاطعة “ساندويتش” البريطانية، بالقمار، والذي كان يجعله يقضي الساعات جالسا على الطاولة، حتى أنه في إحدى المرات طلب من أحد الخدم إعداد شيء ليأكله بشرط ألا يترك مقعده.

فأحضر له الخادم قطعة من اللحم موضوعة بين قطعتين من الخبز، وعندما كان أصدقائه يريدون مثل طلبه كانوا يقولون “مثل ساندويتش” ثم أصبح الطلب “ساندويتش”. على الرغم من إن فكرة الاختراع موجوة قبل القرن 18 إلا أن جون مونتاجو هو من نشر الفكرة.

جون مونتاجو سبب انتشار الساندوتش

وسافر جون مونتاجو إلى منطقة البحر المتوسط وزار عدة بلدان مثل تركيا واليونان وكان يذهب إلى المطاعم هناك ويطلعهم على ابتكار الساندوتش، حتى انتشرت الفكرة في منطقة حوض البحر المتوسط، بعد شهور من انتشاره في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ومع حلول الثورة المسلحة من قبل الأمريكيين ضد الاحتلال البريطاني، شاهد الثوار الساندوتش البريطاني لتبدأ الفكرة الانتشار في الولايات المتحدة، إلا أن أول ظهور فعلي للساندويتش في أمريكا، كان بحلول بدايات القرن التاسع عشر وتحديدا في عام 1815.

ومع الوصول لمنتصف القرن التاسع عشر، انتشر الساندويتش في المطاعم والفنادق الأمريكية بشكل واسع وأحبه الأمريكيون بشكل كبير.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك