تستمع الآن

“وجدتها”.. مشكلة في “مطبعة” تساعد كاريير على اختراع التكييف

السبت - ٢٧ مايو ٢٠١٧

 البداية كان وجوده يعد رمزا للرفاهية ولم يكن من ضروريات الحياة، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري، بات التكييف من أهم أساسيات المعيشة.

وتحدثت مريم أمين في الحلقة الأولى من برنامج “وجدتها” على نجوم إف إم، عن اختراع التكييف والدور الكبير والحيوي الذي بات يلعبه في حياة الملايين من البشر، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت مريم أمين: “منذ حوالي 100 سنة كده أو أكتر شوية، كان موضوع التحكم في درجة حرارة الجو والرطوبة، دربا من الخيال، قبل أن يقوم ويليس كاريير باختراع التكييف”.

كاريير
ويلياس كاريير مخترع التكييف

ولد ويليس كاريير في قرية بافلو بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان يحب الهندسة منذ صغره، حتى أصبح مهندس كهرباء وعمل في أحد دور النشر، ووجد أن درجة الحرارة العالية والرطوبة داخل المطبعة تؤثر على الأحبار والورق.

وظل كاريير يفكر في كيفية تفادي أزمة ارتفاع درجات الحرارة، ليتوصل إلى ابتكار صندوق به مروحة ورشاش مياه باردة يعمل على تبريد الهواء، الذي كان يمر في وصلات نحاسية حتى يظل محتفظا ببرودته لخارج الصندوق.

وحصل كاريير على براءة اختراعه عام 1906، لينشأ أول وأكبر شركات صناعة التكييف والتي تحمل اسمه ومازالت تنتج ملايين الأجهزة حتى وقتنا الحالي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك