تستمع الآن

مدرب لياقة بدنية لـ”النص الحلو”: رمضان فرصة جيدة لخسارة الوزن بهذه الضوابط

الثلاثاء - ٢٣ مايو ٢٠١٧

كشف حسن جبر مدرب اللياقة البدنية، عن الطرق المثلى للاستفادة من صيام شهر رمضان في خسارة الوزن وتفادي زيادته بالشهر المبارك، خلال حلوله ضيفا على يارا الجندي في “النص الحلو” عبر نجوم إف إم.

وقال: “الحياة الصحية يجب أن تكون أسلوب نسير عليه طيلة حياتنا، الأمر يصنع الفارق نفسيا وبدنيا وصحيا، حتى أنه على صعيد الطاقة والحيوية، يكون الأمر دائما أفضل كلما كان أسلوب حياتنا صحيا أكثر”.

وأشار حسن جبر إلى ضرورة مراعاة تقسيم الوجبات من بعد الإفطار إلى خمس وجبات صغيرة، وألا يتم تناول الطعام حتى الشعور بالتخمة، فقط بالقدر الكافي للشعور بالشبع.

 التدريب في رمضان

وعن التدريب في رمضان، أوضح “لا مانع من التدريب قبل الإفطار ولكن على أن تكون التدريبات خفيفة وليست تدريبات حمل الأوزان الثقيلة، أما عن التدريب بعد الإفطار فيجب أن يتم أولا كسر الصيام بثلاث ثمرات من التمر وكوب ماء ثم النزول إلى التدريبات والعودة وتناول الطعام على الساعة التاسعة مع الحرص على أن يكون الطعام صحي وليس بكميات كبيرة”.

وتابع “أما عن التدريب قبل السحور، فيجب ألا يكون مبررا لتناول وجبة ثقيلة عقب التدريب، بل يجب الحرص على أن يكون السحور خفيف للغاية ويحتوي على الزبادي والخضروات بشكل أكبر”.

وأضاف “رمضان فرصة جيدة للغاية لخسارة الوزن، ولكنه أيضا قد يتسبب في زيادة الوزن، والفيصل هنا هو تناول الحلويات، قد لا تتناول الكثير من الطعام ولكن قدر زائد من الحلويات كفيل بإكساب الوزن المزيد من الوزن”.

 لا تنسى شرب المياه

وأكمل “السحور أيضا من الصحي والمفيد للجسم أن يكون قبل النوم بساعتين، الأمر الشائع عن تناول السحور قبل الفجر بلحظات يساعد على عدم الجوع في صباح اليوم التالي عاري من الصحة، الأفضل هو تناول السحور من فول وجبن وسلطة مع حلول الساعة 12، وقبل الفجر بنصف ساعة تناولوا علبة زبادي”.

وعن شرب المياه، أوضح “الكثيرون ينسون شرب المياه في رمضان، ولكن يجب التأكيد على أن الجسم يحتاج إلى ما لا يقل عن 3 لتر من المياه يوميا، وعلى الرغم من ضيق الوقت بين المغرب والفجر، إلا أنه يجب تقسيم شرب المياه على مدار تلك الفترة”.

وشدد حسن جبر على ضرورة تجنب شرب العصائر الصناعية والمشروبات الغازية، مشيرا إلى أن تناول العصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر يكون أفضل لتعويض الجسم عن نقص السوائل الذي يحدث له طيلة اليوم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك