تستمع الآن

“لكل أكلة حكاية”.. هذه هي الفوائد المذهلة لكوب الخشاف

السبت - ٢٧ مايو ٢٠١٧

الخشاف المصري من ألذ وأشهي المشروبات، التي تجدها على معظم الموائد الرمضانية، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ فهو غني بالعناصر الغذائية الكاملة التي يكون الجسم في حاجة إليها بعد فترة الصيام.

هذا ما كشف عنه مراد مكرم، عبر برنامج “لكل أكلة حكاية”، على نجوم إف إم، يوم السبت، والذي يقدمه في رمضان يوميا الساعة 4:25.

وقال مكرم: “الخشاف عادة مصرية تزين كل موائد الإفطار في شهر رمضان المبارك وغالبية الأسر تحرص عليهم ولا يعرفون أصلها جاية منين، وقبل رمضان بـ30 يوما يبدأ المصريون والتجار على حد سواء وكل شخص يعرض بضاعته وهذا يشتري استعدادا لاستقبال الشهر كريم”.

وأضاف: “المصريون بدأوا عادة شراء الياميش في عهد الدولة الفاطمية واللي هي حكمت مصر لمدة قرنين من 365 لـ567 هجريًا، وكلمة الخشاف مشتقة من خشف، بكسر الشين، أي يبس أو نشف، وهذا غالبا سببه إن معظم الفاكهة المستخدمة في الخشاف تكون فاكهة مجففة ومن هنا جاءت اسمها، كانت وكالة (قوسين) من أشهر أسواق بيع الياميش في مصر في القرن الثامن الهجري، وبعد ذلك انتقل سوق الياميش للجمالية ثم وكالة البلح ببولاق أبوالعلا، ثم لساحل روض الفرج، ومعظم البيوت في مصر عندهم طقم اسمه طقم الخشاف، وبيتعمل من منقوع قمر الدين ويوضع عليه الفواكه المجففة مثل المشمش والزبيب والقراصية والمكسرات”.

وتابع: “العادات الرمضانية اللي من أهمها فكرة الخشاف انتقلت من اللهجة المصرية لكل البلدان العربية، وكل دولة أضافت ما هي مشهورة به، اليمن مثلا تضيف وتركز على العنب المجفف اللي هو الزبيب لأن عندها أكثر من 80 نوعا منه”.

وشدد: “الزبيب المجفف له قدرة على علاج مرض هشاشة العظام، المشمش المجفف له دور في علاج ارتفاع ضغط الد ويحتوي على البوتاسيوم، 6 حبات من البرقوق يوميا لديها القدرة على علاج الإمساك ومعروفة جدا للحوامل، 4 حبات من التين المجفف تساعد علاج فقر الدم لأنها تحتوتي على نسبة كبيرة من الحديد ولأفضل استفادة يفضل تناول عصير برتقال الغني بفيتامين سي”.

وأتم: “الفواكه المجففة فائدتها أعلى من الفواكه الطازجة وتحتوي على ألياف بتساعد لتنقية الأمعاء، وفيها كثير من الكالسيوم لذلك تقوي العظام، وتفيد من لديهم ضعف في النظر”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك