تستمع الآن

لكل أكلة حكاية.. لماذا يعد طبق الفول أفضل من تناول اللحوم؟

الإثنين - ٢٩ مايو ٢٠١٧

تحدث مراد مكرم في ثالث حلقات برنامج “لكل أكلة حكاية” عن الفوائد الثمينة للفول، ولماذا يفضله المصريين، بل ويعد أفضل من تناول اللحوم.

وقال مكرم في برنامج يوم الإثنين، على نجوم إف إم: “المصريون القدماء كانوا يلعنون من يأكل الفول، لأنه كان يسطل العقل، فكانوا يمنحنونه للبهائم، بعد آلاف السنين المصريين أصبح لهم رأي آخر، وأصبح الفول المدمس من أهم الأطباق خلال شهر رمضان الكريم لأنه بيسك البطن ويقفلها حتى لا يتعرض للجوع لثاني”.

وأضاف: “الفول من البقول الغنية بالبروتينات الغنية اللازمة للجسم أثناء فترة الصيام خاصة لما يتضاف عليه الزيوت النباتية وكل واحد بيأكلها بطريقته”.

الملك فاروق والفول

وتابع: “من أشهر أصحاب مطاعم الفول في مصر كان اسمه الحاج علي عاصي في دمنهور، واللي بلغت مهاراته مداها لدرجة أنه كان أشهر حد في البحيرة والمديريات المجاورة له، وشهرته وصلت للملك فاروق، ملك مصر والسودان في ذلك الوقت، وطلب يتذوقه وبالفعل أصبح هناك علاقة بين الملك وفول عاصي، أحفاد الحاج علي عاصي قالوا إنه كان يجهز كل يوم 6 قِدر من الفول المدمس تعمل مخصوص ويذهب بهم لمحطة سكك الحديد ويجد طبيب مخصوص من الديوان الملكي في انتظاره ويتأكد من جودة الفول ويشمع القدرة وتذهب لقصر الملك واستمر هذا الأمر حتى ثورة 1952، لما اتولد الأمير أحمد فؤاد أهدى الحاج علي العاصي قدرة من الفول المدمس مصنوعة من الذهب للملك فاروق وتم تصنيعها في مدرسة دمنهور الثانوية الصناعية، وموجودة الآن في قصر المنتزه في الإسكندرية”.

وأردف: “الفول أفضل من اللحم، لأنه يتميز بقدرته على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والإكثار يعطي الجسم فوائد كبيرة بسبب وضع زيت الزيتون أو الزيت الحار ويحمي الجسم من أمراض هشاشة العظام وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وزيادة الوزن اللي يسببها الإفراط في تناول اللحوم، فلو تأكل الفول له نفس قيمة الغذائية الخاصة باللحمة دون أضراراها”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك