تستمع الآن

عيش صباحك.. تصميم ناطحة سحاب زراعية قادرة على محاربة المجاعة

الإثنين - ٠١ مايو ٢٠١٧

فاز تصميم لناطحة سحاب زراعية قادرة على توفير الطعام لمدينة كاملة في الصحراء الإفريقية الكبرى يدعى “ماشامباس”، بالمركز الأول في مسابقة مجلة “إيفولو”.

ووفقا لما نقله مروان قدري وزهرة رامي عبر “عيش صباحك”، يمكن أن يتم تفكيك المبنى الذي صممه المهندسين المعماريين البولنديين، باول ليبينسكي، وماتيوس فرانكوسكي، ونقله بالكامل لمواقع أخرى.

التصميم المعماري لناطحة السحاب الزراعية

ويتكون المبنى من طوابق عليا يمكن الزراعة فيها، أما الطوابق الأخرى فتخصص لإنشاء فصول دراسية للأطفال ومكاتب للأطباء، بجانب مطار للطائرات بدون طيار، بينما يحتوي الطابق الأرضي على سوق لبيع الأغذية.

وأوضح المصممان أن الهدف الرئيسي من المشروع هو تحقيق ثورة خضراء من أجل الشعوب الفقيرة، وزيادة الرقعة الزراعية، وإعطاء فرصة لصغار المزارعين لإنتاج أكبر قدر من المحاصيل في كل فدان تماما.

تصور تخيلي لناطحة السحاب من الداخل

ورغم تراجع معدلات الفقر في إفريقيا من 56% إلى 43% خلال الفترة ما بين عامي 1990 و2012، مازال الكثير من المواطنين يعانون من الفقر والمجاعة خاصة مع الزيادة السكانية، وفقا لتقرير أصدره البنك الدولي.

وأكد المصممان أن الجوع والفقر في الوقت الحالي مسألة أفريقية، إلا أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050، ما ينذر بنقص حاد في الغذاء، ولكن قارة إفريقيا قادرة على إنقاذ العالم من المجاعة لخصوبة أراضيها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك