تستمع الآن

طالب يدهش الجميع بتصميمات هندسية ومجسمات باستخدام “الكوتشينة”

الثلاثاء - ٢٣ مايو ٢٠١٧

داول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا مبهرة لتصميمات هندسية ومجسمات وماكيتات من ورق “الكوتشينة” دون استخدام أي مادة لاصقة.

ووفقا لما نقله خالد عليش عبر “معاك في السكة”، ابتكر هذه الأشكال أحمد رفاعي، وهو طالب في كلية حقوق إنجليزى، بجامعة طنطا، والذي نشر الأشكال على صفحتة الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وعلق عليها قائلا:”بعمل كل كروت الكوتشينة تصميم هندسية”.

ومن المتعارف عليه أن أوراق الكوتشينة أداة للتسلية والمرح، لكنها تحولت إلى فن يسمى “البناء بالأوراق”، وعرف ذلك الفن من خلال برايان بيرج عام 1992 الذي بنى أطول بناء باستخدام ورق اللعب الذي بلغ 14 قدما و6 بوصات دون مواد لاصقة.

ويعتبر ذلك الفن من الفنون النادرة والمختلفة، فعدد ممارسيه 10 فقط حول العالم، ليأتي بينهم أحمد الرفاعي ليبرع في هذا الفن من داخل مصر.

وقال أحمد إن بداية موهبته ترجع لقبل 9 سنوات فكان يلعب الكوتشينة، ومن ثم قام بعمل مثلث صغير بأوراق الكوتشينة ، ومن دون أي لاصق وهنا قاده شغفه لتعلم كيفية البناء، وأنا الوحيد الذي أقوم بعمل هذه الطريقة في الوطن العربي.

وأضاف، أن ممارسين فن البناء لا يرغبون في انتشار الفن كنوع من الاحتكار.

وأكد الرفاعي أنه قام بتعليم نفسه من خلال فيديوهات على موقع “يوتيوب” نظراً لصعوبة التواصل مع ممارسين اللعبة، وبالتدريج كان ارتفاع مجسماته يزيد فكان مجسمه مكون من طابقين أو أربعة كحد أقصى.

وبات الرفاعي يحتل المركز الرابع بين الممارسين، فقام بعمل نماذج عديدة مثل مبنى القصر الرئاسي بارتفاع 102 سم وعرض 133 سم، مستغرقا 25 ساعة، كما شيد نموذج مبنى الكولسيوم في روما بعرض 151 سم وارتفاع 30 سم واستغرق 60 ساعة.

ووصل ارتفاع أكبر مجسم قام الرفاعي بتنفيذه إلى 308سم وعرض 122سم، كما وصل أكبر عدد من كروت الكوتشينة استخدمها في مجسم إلى 12000 كارت.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك