تستمع الآن

“سين وجيم 3”.. من هو ممثل القرن.. وما المقصود بالكهنوت؟

الإثنين - ٢٩ مايو ٢٠١٧

في ثالث حلقات برنامج ” سين وجيم ” للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى يجيب عن العديد من التساؤلات التي يتداولها الناس أو يعرفونها من كتب التاريخ وليس لها أساس من الصحة.

السؤال الأول: لماذا صعد أهل الكهف للكهف؟

الإجابة: واضح جدا من القرآن إنهم فتية أمانوا بربهم وشباب صغير شاهد مجتمعه في حالة من حالات الظلم والفساد والفسوق فقرر يهرب يقعد في الكهف، وواضح إن الاجراء مرضي عنه إلهيا بدليل أن ربنا سبحانه وتعالى بيقدمه كنموذج وعبرة ومثل وقدوة، ولكن السؤال الحقيقي إذا كان قعدوا 300 سنة في الكهف، فمن غير البلد وهذا الظلم والفساد إلى حياة عادلة جميلة وطبيعية، ولما صحيوا ونزلوا وجدوا بلدهم غير البلد، فيه فتية آخرين لم يصعدوا الكهف غيروا بلدهم، فإذا كان اللي صعدوا الكهف ربنا سبحانه وتعالى بيقدمهم بهذا المنحى العظيم المقدر لكن الفتية اللي ظلوا موجودين ولم يصعدوا وغيروا بلدهم ظني إنهم لا يقلوا مكانة وروعة قدوة عن أهل الكهف، فالسؤال اسألوا عن أهل غير الكهف لا عن أهل الكهف”.

السؤال: من هو ممثل القرن في مصر اللي هو ينتهي سنة 2000؟

الإجابة: ممثل السينما المصرية كلها هو شكري سرحان، لأنه لما عملوا استفتاء عن 100 سنة سينما في مصر وأهم الأفلام التي قدمت وأنتجت، وكان لي الشرف وشاركت في هذا الاستفتاء، كان هو شكري سرحان حيث حصلت 8 أفلام من بطولة شكري سرحان ضمن أهم 100 فيلم في المائة عام من السينما، إذن هو نجم السينما العربية المصرية الأول.

السؤال: ما المقصود بالكهنوت؟

الإجابة: “هو هذا الاحتقار للدين والإخفاء لأي قرار أو موقف أو فتوى، هو الذي يمنع الآخرين أن يناقشوا وأن يدبروا، الكهنوت في السياسة والدين والاقتصاد والإعلام مرفوض في واقع ديني أو غير ديني في واقع عايز يتقدم يريد التطوير”.

السؤال: مين اللي قال “متقولش إيه إدتنا مصر قول هندي إيه لمصر؟

الإجابة: “المطربة الجميلة عليا التونسية، وأنا معترض جدا على السؤال لأنه جاء من تعبير رئيس أمريكي قاله عن بلده بنفس الطريقة وترجموه على مصر”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك