تستمع الآن

“سين وجيم 2”.. هل عالج صلاح الدين الأيوبي ريتشارد قلب الأسد؟

الأحد - ٢٨ مايو ٢٠١٧

في ثاني حلقات برنامج “سين وجيم” للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى يجيب عن العديد من التساؤلات التي يتداولها الناس أو يعرفونها من كتب التاريخ ولكن ليس لها أساس من الصحة.

السؤال: هو صحيح الهوى غلاب؟

الإجابة: “نعم جدا إنه غلاب تماما، يعني يغلب ينتصر يفوز، فالهوى ينتصر فمفيش داعي إنك تواجه الهوى قوي، خصوصا إن أم كلثوم حاولت ومقدرتش”.

السؤال: ما المقصود بإجماع العلماء؟

الاجابة: “هذا وهم يصدرونه لك مفيش حاجة في الكون لها علاقة بالفتوى الدينية والشأن الديني والفهم الديني وعليها إجماع العلماء، طول الوقت فيه اختلاف، دائما هناك مجتهد ومختلف ويقدر رؤية مختلفة عن السائد، وليس صحيحا أن طالما فيه إجماع يبقى صحيح، لأنه مش صحيح إن السائد هو اللي صح، أحيانا الأقلية والرأي الواحد هو الصح، بينما الآرادء الكثيرة كلها المجمعة على حاجة تطلع غلط، وهكذا كانت النبوة كان العالم كله على فهم واحد ورأي واحد وكلام واحد ورؤية واحدة يطلع نبي يغير كل هذا لوحده فقط”.

السؤال: لماذا تم إطلاق على ابن عباس الخليفة المنصور لقب “السفاح”؟

الإجابة: “لأنه كان قاتلا قتل العشرات والمئات والآلاف من الإمويين وأبناء الدولة الأموية والتي قامت على أنقاضها الدولة العباسية، وآخر خليفة إموي كان اسمه مروان الحمار، أينعم لقبه هكذا، وأول خليفة عباسي لُقب بالسفاح”.

السؤال: كم عدد المسرحيات التي كتبها شكسبير؟

الإجابة: “37 مسرحية، لكن السؤال هل كتبها شكسبير، هذا هو الأهم لأنه كلام كثير في كتب التوثيق والنقد الأدبي تؤكد أنه كان منتجا وممثلا ومخرجا ولم يكن مؤلفا، وأنه لم يكتب هذه الروائع الخالدة التي عاشت في كل الثقافات الإنسانية، ومن كتبها أمير إنجليزي كان مخفيا الاسم ولا يصح أن يطلق اسمه بين العامة كمؤلف مسرحيا وكان ينظر لهذا العمل نظرة احتقار وترفع، وفيه كتب بتقول إن هو فعلا المؤلف وشكسبير كان المنتج، ودائما المنتج يكسب على فكرة”.

السؤال: ليه اللاعيبة بتجري تأخذ الكرة من الشبكة بعد إحرازهم هدف والخصوم يمنعونهم؟

الإجابة: “الحقيقة هذا عبث ولن تفرق ثواني، وهذا نوع من التوتر العصبي المعبر عن ضيق العقل والصدر والأفق واللي غالبا نشهده فقط في الملاعب المصرية والعربية ونادرا ما نراه في الملاعب الأوروبية لأن هناك فقط نشهده في الملاعب العربية والمصرية والروح أعلى”.

السؤال: هل صحيح أن صلاح الدين الأيوبي عالج ريتشارد قلب الأسد؟

الإجابة: “هذه أكذوبة كبيرة سينمائية عظيمة لا أصل لها ولا فصل، والأصل الوحيد فيها إن صلاح الدين بعت لريتشادر 12 فرخة لأنه كان عنده نزلة برد قوية والأطباء نصحوه بأكل شوربة فراخ ولم يكن في معسكر الصليبيين وقتها فراخ، غير كده مفيش في كتب التاريخ إلا شوربة الفراخ بتاعت صلاح الدين”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك