تستمع الآن

سبب غريب يؤدي لإصابتك بالأرق

الأربعاء - ٢٤ مايو ٢٠١٧

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن أن التعرض لمستويات كبيرة من تلوث الهواء، يسبب الأرق ويؤدي إلى مشاكل النوم غير المنتظم، خاصة لدى سكان المدن.

ووفقا لما نقله مروان قدري وزهرة رامي عبر “عيش صباحك”، أوضح الباحثون أن أصحاب المنازل في المناطق المعروفة بالتلوث، أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالأرق، عن غيرهم من سكان المناطق الريفية.

وتؤكد العديد من التقارير، أن تلوث الهواء يساهم في نحو 40 ألف حالة وفاة مبكرة في بريطانيا سنويا، كما أن الأضرار التي تلحق بالجهاز التنفسي والعصبي عند التعرض المستمر للتلوث، يكونا لها تأثير كبير على النوم.

وقام الباحثون بتحليل بيانات 1863 شخصا في عمر 63 عاما تم تقسيمهم لأربع مجموعات، لاختبار تأثير ثاني أكسيد النيتروجين، والذي يعد أكثر ملوثات الهواء انتشارا في ست مدن أمريكية، ليجد الباحثون في جامعات واشنطن وكولومبيا وهارفارد، أن المجموعة التي لديها أعلى مستويات ثاني أكسيد النيتروجين على مدى 5 سنوات تزيد لديها بنسبة 60% احتمالات انخفاض كفاءة النوم.

وتقول مارثا بيلينجز، الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة واشنطن، والمشرفة على الدراسة، إن الدراسات السابقة أظهرت تأثير تلوث الهواء على صحة القلب ووظائف التنفس والرئة.

وأضافت “إلى أن النتائج أشارت إلى احتمالية تأثير التعرض لتلوث الهواء على جودة النوم أيضا، وأن تحسين نوعية الهواء ربما يكون إحدى سبل تحسين صحة النوم”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك