تستمع الآن

دراسة: الرجال أكثر ذكاءً ولكن السيدات أفضل تنظيما

الإثنين - ٠٨ مايو ٢٠١٧

كشفت دراسة هولندية حديثة، أن أدمغة الرجال أكبر حجما من أدمغة النساء، ما يجعل معدل ذكاء الرجل أعلى بما يقرب أربع نقاط.

ووفقا لما نقله مروان قدري وزهرة رامي عبر “عيش صباحك”، تم فحص 900 من الرجال والنساء بالرنين المغناطيسي، ليتضح أن أدمغة الذكور أكبر بنحو 14%، وكانت دراسة سابقة قد أكدت أن أدمغة النساء أكثر كفاءة.

وأسفرت الدراسة التي أجريت في جامعة إيراسموس، أن النساء أقل ذكاء من الرجال بنحو 3.75 نقطة على مقياسIQ ، وأداؤهن أسوأ بكثير في اختبارات المهارات المكانية.

وأكد معد الدراسة الدكتور ديمتري فان دير ليندن، أن هناك أبحاث سابقة تشير إلى أن أدمغة النساء أفضل تنظيما وأكثر كفاءة في تداول المعلومات، وهو الأمر الذي لم تتطرق له دراسته الحالية.

النساء أفضل ذاكرة

وكان العالم الشهير تشارلز داروين، قد أعلن منذ القرن التاسع عشر، أن أدمغة الرجال أكبر من أدمغة النساء، مشيرا إلى أن أدمغة النساء تأتي في درجة متوسطة بين أدمغة الأطفال وأدمغة الرجال.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال حققوا درجات أعلى في معظم قياسات الذكاء بما في ذلك الوعي المكاني، إلا أن أداء النساء كان أفضل في اختبارات الذاكرة.

ويقول الدكتور جوزيف ديفلين، رئيس قسم علم النفس في جامعة كوليدج بلندن، إن هذه الدراسة جيدة، ولكن الأدلة ليست كافية لإثبات أن أدمغة الرجال، وإن كانت أكبر حجما، أكثر ذكاء من أدمغة الإناث الأصغر حجما.

وأفادت دراسة أخرى أجرتها جامعة كاليفورنيا، أن دماغ المرأة أصغر حجما ولكنه يستطيع أن يعمل بسرعة أكبر بسبب كفاءة التواصل بين خلايا الدماغ.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك