تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر.. كيف تتعاملين مع طفلك “المتنمر

الخميس - ٠٤ مايو ٢٠١٧

أكدت مي بصل، خبيرة الـ”لايف كوتش” للأطفال والمراهقين، أن الطفل المتنمر يندرج تحت بند الحالات النفسية كاشفة عن بعض الحلول لمقاومة تنمر الطفل، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” عبر نجوم إف إم.

وقالت مي بصل: “يعمل الطفل على شد الانتباه بأي طريقة حتى لو كانت خاطئة، وهو من وجهة نظره أمر طبيعي ولا يشكل أي مشكلة بالنسبة له”.

وتابعت “خلال الفترة من أربع لسبع سنوات، تكون الأنسب للحديث مع الطفل بشأن ضرورة توقفه عن التنمر، هناك نوع يستجيب بالكلام ونوع يستجيب بالكلام مع الشرح الإيضاحي، ونوع ثالث يستجيب للأسلوب العاطفي بأن تشرح له ما تريد إيصاله وأنت تعانقه أو تربت عليه”.

مي بصل لايف كوتش الأطفال والمراهقين

وأضافت خبيرة الـ”لايف كوتش” للأطفال والمراهقين: “من الضروري ألا يتعامل الوالدين مع عنف أبنائهم بنوع من الفخر والسعادة كونه قوي وليس بضعيف، هذا الأمر خطير ويؤثر على شخصية الطفل وقد يجعل منه إنسان غير سوي عند الكبر، كما أنه قد يتسبب في تجنب الأخرين التعامل معه”.

أما عن الطفل الذي يتعرض للضرب والتنمر، أكملت “لا يجب أن أشجعه على رد الاعتداء باعتداء حتى لا أشجعه على العنف، ولكن يجب على الطفل أن يتصدى للاعتداء بحزم مرة ومرتين وأن يقول لمن يعتدي عليه أنا لا أقبل ما تفعله وإذا لم تكف عن ذلك سأقوم بالرد عليك، وفي المرة الثالثة لا يكون هناك مفر من رد الاعتداء”.

وأتمت “يجب على الوالدين مراقبة أسلوب التعامل مع أطفالهم في الحضانة والمدرسة وهل هناك أحد يتعامل معه بشكل متنمر وعنيف، كما يجب مراقبة ما يشاهده الطفل عبر التلفاز”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك