تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر”.. كيف تتعاملين مع بلوغ ابنتك مرحلة المراهقة”

الأحد - ١٤ مايو ٢٠١٧

أشارت ماري رمسيس، الكاتبة والباحثة التربوية والمحاضرة في تعديل السلوك، إلى الأسلوب الأمثل الواجب على الأمهات اتباعها للتعامل مع بلوغ بناتهن ووصولهم لمرحلة المراهقة، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” عبر نجوم إف إم.

وقالت: “قررت كتابة (بنوتي كبرت) بهدف فتح قنوات للتوصل بين الأم والابنة، بل وأيضا من أجل منح الفتيات ما يشبه الدليل لمرحلة المراهقة، أنا بشكل شخصي كنت في حاجة للمزيد من الدعم والخبرات عند بلوغي مرحلة المراهقة، لهذا حرصت على تأليف الكتاب”.

وتابعت “لا يوجد في المجتمع من يمد الطفلة بالمعلومات حول تغييراتها النفسية والفسيولوجية بل وحتى أيضا التغييرات في المشاعر والشعور بالانجذاب تجاه الجنس الأخر”.

ماري رمسيس الكاتبة والباحثة التربوية والمحاضرة في تعديل السلوك

وأضافت “من أجمل ما يكون أن تتعامل الأم مع بلوغ ابنتها ووصولها لمرحلة المراهقة على أنه بمثابة أمر يستحق الاحتفال، هذا الأمر يساهم في زيادة الروابط بين الأم وابنتها ويمد جسور الثقة فيما بينهما”.

التعامل مع الأسئلة الصعبة

وأكملت “كما أشدد دوما على عدم الهجوم على الفتيات حينما يسألن عن أمور تتعلق بتغييراتهم الجسدية والدورة الشهرية وما إلى ذلك، هذا الأمر قد يجعل الفتاة تلجأ لأحد خارج إطار الأسرة لإيجاد إجابات على أسئلتها”.

وأتمت “حتى فيما يخص حديث الفتاة مع والدتها عن شعورها بالانجذاب تجاه شخص ما، لا يجب بتاتا أن يتم مهاجمتها بل الإشادة بحرصها على الحديث مع والدتها في هذا الشأن، مع الحرص على الاستماع لها والتعاطف معها، وأن تكون الإجابة بذكاء بدون الحرص على غلق الأمور في وجهها وحصره في شكل أوامر”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك