تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر.. طرق تجعل المذاكرة أسهل للأطفال

الأحد - ٠٧ مايو ٢٠١٧

المذاكرة دائما من الأعباء التي يحمل همها الوالدين، لكن هناك العديد من الوسائل التي تجعل من مهمة المذاكرة للطفل أسهل والوالدين بحسب ما وضحته رضوى فتحي أخصائية تعديل سلوك الأطفال خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” عبر نجوم إف إم.

وقالت: “يجب علينا أن نصدر للطفل شعور أننا نقدر تعبه ومعاناته من المذاكرة، ولكنها تحدي علينا أن نتجاوزه سويا، هذا الأمر يجعل الطفل يشعر أننا لسنا ضده وأننا معه وبجانبه”.

وتابعت “كما يجب الكف عن مقولة الوالدين لأطفالهم (وأنا في مثل سنك كنت أفعل كذا وكذا)، هذا الأمر يفقده الثقة في نفسه ويجعله يكره المذاكرة من الأساس، كون الطفل لا يحب المقارنات”.

تقنية الـMind Mapping

وأضافت “هناك ما يعرف بالـMind Mapping، وهي تعتمد على رسم شكل يشبه الخليات العصبية، ويتم كتابة العنوان بلون والعناوين الفرعية بلون مختلف، وهكذا، ما يجعل فصي المخ يدرجان المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد”.

نموذج للـMind Mapping

تنظيم المذاكرة

وأكملت “يجب على الأب والأم أن يشاركا في المذاكرة للأطفال، حتى يدرك الطفل أنها ليست بعبء وأنها وقت يتشارك فيه الجميع، ما يجعل صورة المذاكرة في ذهنه جميلة وجيدة”.

وأوضحت “يجب أن يتم تعليم الطفل منذ الصغر أن المذاكرة شيء جميل، وأن يتعود عليها منذ دخوله الحضانة بل وحتى منذ أن يبدأ في تعلم الكتابة، ويجب أن تكون طريقة المذاكرة بشكل لعب ووقت لطيف”.

وأتمت “والأهم هو أن نزرع بداخل الطفل منذ الصغر، قيمة تحمل المسؤولية. وأن يتفهم أن المذاكرة مسؤولية من مسؤولياته عليه أن يتقنها ويقوم بها، كما أن حصول الطفل على مكافأة مقابل مجهوده، يجعله يقبل على الأمر”.

رضوى فتحي أخصائية تعديل سلوك الأطفال


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك